الرئيسية / عالمية/

الرئيس الصيني يستجيب لدعوة بايدن ويشارك بقمة المناخ

866097534 - الرئيس الصيني يستجيب لدعوة بايدن ويشارك بقمة المناخ

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، أنّ الرئيس الصيني شي جين بينغ سيشارك في قمة المناخ التي يستضيفها الرئيس الأميركي جو بايدن، وتعقد افتراضياً هذا الأسبوع، على الرغم من أن منسوب التوتر السياسي بين البلدين لا يزال مرتفعاً.

وأضافت الوزارة، في بيان، أنّ الرئيس الصيني سيلقي “خطاباً هاماً” خلال القمة التي تأتي بعد أيام على اجتماع شنغهاي، الذي جمع مسؤولين من البلدين وجرى التعهد في ختامه بالتعاون في قضية التغير المناخي الضاغطة.

ودعا الرئيس الأميركي، أواخر الشهر الماضي، 40 زعيماً للمشاركة في قمة المناخ عبر الاتصال المرئي، يومي 22 و23 إبريل/ نيسان الجاري.

وقمة “يوم الأرض” العالمية بشأن المناخ جزء من جهود بايدن لجعل تغير المناخ أولوية قصوى، وستعقد القمة افتراضياً بسبب قيود جائحة كورونا وسيتم بثها عبر الإنترنت للعامة.

وتغير المناخ مجال يعتقد المسؤولون الأميركيون أنّ بوسع الولايات المتحدة التعاون فيه مع الصين وروسيا، برغم الخلافات الشديدة حول عدد من القضايا الأخرى.

وقال بيان للبيت الأبيض إنّ أحد الأهداف الأساسية لقمة “يوم الأرض” وقمة أخرى في مدينة غلاسكو الاسكتلندية في نوفمبر/ تشرين الثاني سيكون تنشيط جهود الحفاظ على هدف أن لا يتجاوز ارتفاع درجة حرارة الكوكب 1.5 درجة مئوية.

وسوف تضم القمة 17 دولة مسؤولة عن 80% من الانبعاثات العالمية والناتج المحلي الإجمالي العالمي. وتشمل قائمة الدول الأربعين المدعوة روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وتركيا وفرنسا وكندا والمكسيك، إلى جانب حلفاء لواشنطن كالسعودية والإمارات، ونيجيريا وجنوب أفريقيا.

(فرانس برس، العربي الجديد)

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة