الرئيسية / الوطنية/

12 ناديا أوروبيا يطلقون رسميا “دوري السوبر” وسط تنديد من اليويفا والفيفا

1618822625 foot - 12 ناديا أوروبيا يطلقون رسميا “دوري السوبر” وسط تنديد من اليويفا والفيفا

أعلن 12 ناديا أوروبيا كبيرا في الليلة الفاصلة بين الأحد والاثنين رسميا إطلاق “دوري السوبر” وهي مسابقة خاصة يرجى منها منافسة رابطة أبطال أوروبا لكرة القدم في ما يبدو إعلان حرب على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الذي تعهد بمعاقبة الأندية ولاعبيها.

وأعلن 12 من أهم الأندية الأوروبية في بيان مشترك “التوصل إلى اتفاق لإنشاء مسابقة جديدة “دوري السوبر” تديرها الأندية المؤسسة وهي ميلان وانتر ويوفنتوس من إيطاليا وأتلتيكو مدريد وريال مدريد وبرشلونة من إسبانيا وأرسنال وليفربول وتشلسي ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام من انقلترا.
واتُهمت الأندية على الفور بالجشع وتم تهديدها بالمعاقبة الدولية.

وأشارت الأندية إلى أنه سيتم الإعلان عن ثلاثة أعضاء مؤسسين آخرين مع وجود خمسة أماكن أخرى تمنح من خلال نظام تأهل سنوياً على أن تبدأ النسخة الافتتاحية “في أقرب وقت ممكن عملياً”. وسيضمن الأعضاء المؤسسون الـ15 تأهلهم كل موسم.
وسيحصل كل فريق على 3,5 مليار يورو كدفعة واحدة.

وقبل الإعلان الرسمي، أعلن الاتحاد الأوروبي واتحادات كرة القدم في الدول الثلاث للأندية المشاركة أنه سيتم منع الأندية من المشاركة في البطولات المحلية ورابطة أبطال أوروبا.

وأشار اليويفا إلى أن الأندية المعنية “ستمنع من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية”.

ويتجه اليويفا الإثنين خلال اجتماع لجنته التنفيذية الى إضفاء الطابع الرسمي على الإصلاحات المتعلقة بمسابقة رابطة الأبطال.

ومن المقرر أن يتم إصلاح مرحلة المجموعات في رابطة الأبطال أوروبا بشكل كامل، مع رفع عدد الأندية من 32 الى 36 وإدخال ما يسمى بـ “النظام السويسري” المستوحى من لعبة الشطرنج حيث تلعب الأندية 10 مباريات في مرحلة المجموعات عوضاً عن نظام الست القائم حالياً والذي يقسم الاندية الى ثماني مجموعات من أربعة فرق.

ووفقاً للنظام الجديد، تخوض الأندية “بطولة مصغرة” في مجموعة واحدة حيث يلعب كل فريق 10 مباريات.

ومن المتوقع أن يُمنح أحد المقاعد الأربعة الجديدة إلى البطولة الفرنسية فيما ستكون إحدى النقاط الرئيسية الجدلية متعلقة بكيفية اتخاذ قرار بشأن المقاعد الثلاثة الأخرى.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة