الرئيسية / عالمية/

13 وظيفة "مرنة" هي الأسرع نمواً في عام 2021… تعرّف إليها

أسرع 13 وظيفة مرنة نمواً في العام 2021 - 13 وظيفة "مرنة" هي الأسرع نمواً في عام 2021... تعرّف إليها

في حين تشهد سوق العمل علامات متضاربة حول العالم بين اندثار وانتعاش أكثر استدامة، فإن فرص العمل في بعض القطاعات تتحسّن بمعدلات أسرع من غيرها.

لنتعرّف معاً إلى 13 “وظيفة مرنة” (Flexible Job) هي الأسرع نمواً في العالم حددها موقع “فلكس جوبز” (FlexJobs) بعد فحص أكثر من 50 فئة وظيفية، حيث سجلت فرص عملها مرونة إضافية فاقت 10% منذ بداية العام الجديد.

و”الوظيفة المرنة” تُعرّف بأنها وظيفة بمستوى احترافي يتميّز بالعمل عن بُعد أو الدوام الجزئي أو العمل المستقل أو الجدول المرِن. والوظائف الأكثر مرونة في هذا التصنيف هي مدرجة على التوالي من الأسرع نمواً إلى الأقل نمواً:

1 – الإدارة الافتراضية (Virtual Administration)

يقدم المسؤولون الافتراضيون الذين يطلق عليهم غالباً اسم “في.إيه” (VA) دعماً إدارياً عن بُعد، إما كمستقلين أو موظفين دائمين. وهم يؤدون العديد من المهام الإدارية نفسها، مثل الجدولة والمحاسبة والتسويق.

ومن الوظائف المستحدثة في الإدارة الافتراضية عن بُعد: مساعد إداري افتراضي، مساعد تنفيذي، منسق إداري إكلينيكي.

 

2 – الموارد البشرية والتوظيف (HR & Recruiting)

يساعد المتخصّصون في الموارد البشرية والقائمون بالتوظيف في ربط الأشخاص طالبي العمل بالوظائف المناسبة، كما يقدمون الدعم للموظفين أثناء توظيفهم. وقد يكون اختصاصيو الموارد البشرية عموميين أو متخصصين في مجالات محددة مثل علاقات الموظفين أو إدارة المزايا أو تعويضات العمال، بينما يتخصص القائمون بالتوظيف في العثور على مرشحين لشغل المناصب الشاغرة.

ومن الوظائف الحديثة في مجال الموارد البشرية والتوظيف عن بُعد: موظِّف برتبة مساعد مدير مشروع، كبير محللي عمليات الأفراد، ومدير التعويضات.

3 – المهمّات غير الربحية (Nonprofit)

من خلال المشاركة في مجموعة واسعة من القضايا، يعمل المحترفون غير الربحيين في المنظمات الخدمية المختصة في مساعدة المجتمعات، وقد يقدمون خدمات منخفضة التكلفة أو مجانية للعاجزين عن تحمل تكاليفها، أو ربما يعملون على زيادة الوعي العام حيال قضية معينة.

ومن الوظائف الجديدة غير الربحية عن بُعد: مساعد تطوير، مدير مجموعة الدعوة للحراك، محلل في مجال سياسة مناخ الغابات.

4 – تحسين محركات البحث والتسويق عبرها (SEO & SEM)

يعني مصطلح “SEO” تحسين محرّكات البحث، بينما يعني “SEM” التسويق عبر هذه المحرّكات، حيث يستخدم كل تخصص تقنيات تسويقية مختلفة للمساعدة في العثور على صفحات المواقع الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، ليكون الهدف النهائي هو نفسه المتمثل بتوجيه حركة البحث إلى موقع معيّن.

ومن وظائف هذين الحقلين المستجدة عن بُعد: مدير التسويق، في مجال “SEM”، اختصاصي تسويق إلكتروني، ورئيس تسويق المحتوى.

 

5 – مسك الحسابات (Bookkeeping)

المحاسبون مسؤولون عن حفظ السجلات الدقيقة المتعلقة بالمعلومات المالية الخاصة بالشركات، ويتضمن الكثير من عملهم إدخال البيانات، بما في ذلك تسجيل المعاملات المالية حول كشوف المرتبات والحسابات الدائنة والمدينة.

ومن وظائف مسك الدفاتر المستحدثة عن بُعد: محاسب، ومدير الرواتب.

6 – التسويق (Marketing)

يروّج المسوقون المنتجات والخدمات لرفع مستوى وعي الجمهور حيالها، وقد يساعد المسوّقون العملاء في تحديد أي احتياجات لديهم ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم.

ومن وظائف التسويق المستحدثة عن بُعد: محرّر ومنسّق التسويق عبر البريد الإلكتروني، مدير تسويق المنتجات، مدير تسويق.

7 – مراكز خدمة الزبائن عبر الهاتف (Call Center)

يمكن للعاملين في مركز الاتصال لخدمة الزبائن العمل في مجموعة متنوعة من الإعدادات، إذ تستقبل بعض مراكز الاتصال المكالمات الواردة فقط، بينما يركز البعض الآخر على المكالمات الصادرة للتسويق أو الاستطلاعات أو إعداد المواعيد، على سبيل المثال لا الحصر.

ومن الوظائف المستحدثة في هذا المجال: مدير العلاقات، مدير تطوير الأعمال، مدير حالة التمريض عبر الهاتف.

 

8 – الترجمة ثنائية اللغة (Bilingual)

أكانوا مستقلين أو موظفين ثابتين، يساعد العاملون ثنائيو اللغة في تسهيل التواصل بين الأشخاص من بلدان أو مناطق مختلفة عندما لا يتحدث هؤلاء اللغة نفسها.

ومن الوظائف المستحدثة عن بُعد في هذا المجال: ممثل خدمة العملاء، معالج ثنائي اللغة، مترجمون بين اللغتين الإنكليزية والإسبانية.

9 – وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media)

هذه الوسائل هي شكل من أشكال التسويق الذي يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت لترويج منتجات وأفكار محددة، وتتضمن وظائفها إنشاء وإدارة المنشورات والحملات.

ومن الوظائف المستحدثة في وسائل التواصل الاجتماعي: مدير التسويق المؤثر، استراتيجي مواقع التواصل، مدير التسويق لمحتوى التواصل الاجتماعي المدفوع.

10 – الكتابة (Writing)

يُنشئ الكتّاب مجموعة متنوعة من المواد المكتوبة لمصلحة الشركات والجماهير، ويمكنهم العمل كمؤلفين أو كتّاب تقنيين، وإنشاء محتوى أصلي للمواقع الإلكترونية والمطبوعات وغيرها من الوسائط.

ومن الوظائف المستحدثة للكتابة عن بُعد: مؤلف إعلانات، اختصاصي اتصالات طبية، محرّر أول في مجال أسلوب الحياة (لايف ستايل).

 

11 – تصميم الغرافيك (Graphic Design)

يُنشئ مصمّمو الغرافيك حلول اتصالات مرئية، ويترجمون كلمات العملاء وأفكارهم إلى صور ممتعة بصرياً.

ومن الوظائف المستحدثة عن بُعد في هذا المجال: مُصمّم منتجات أول، مُصمّم إنتاج، مُصمّم بصري.

12 – الإعلان والعلاقات العامة (Advertising & PR)

يُنشئ محترفو الإعلانات والعلاقات العامة إعلانات ومواد ترويجية بهدف زيادة الوعي بعلامة تجارية محددة أو منتج معيّن، ويمكنهم العمل في الشركات التي تبيع المنتجات أو الخدمات، أو في المنظمات غير الربحية.

ومن الوظائف المستحدثة عن بُعد في هذا المجال: مدير الإعلانات المدفوعة، منسّق إعلانات رقمية، اختصاصي حملات أوّل للإعلان.

13 – إدارة المشاريع (Project Management)

يُعدّ مديرو المشاريع المتطلبات والميزانيات والجداول الزمنية لمشاريع إنتاج شركاتهم، بما يشمل تنسيق تدفق المشروع بين الإدارات المختلفة والعمل مع العملاء والمورّدين الخارجيين والداخليين.

ومن الوظائف المستحدثة في هذا المجال عن بُعد: مدير مشروع تقني أوّل، ومنسق مشروع أوّل.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة