الرئيسية / عالمية/

الرئيس الإيراني يبحث مع أمير قطر أوضاع المنطقة والمباحثات النووية

8AD129DF FFC9 4848 859B D93E65D3FB04. - الرئيس الإيراني يبحث مع أمير قطر أوضاع المنطقة والمباحثات النووية

أجرى الرئيس الإيراني حسن روحاني، مساء الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مهنئاً إياه ودولة قطر حكومة وشعباً بحلول شهر رمضان، وفق ما ذكرت الرئاسة الإيرانية.

وبحث الجانبان وفق موقع الرئاسة أوضاع المنطقة وأزماتها، وأمن الخليج، وتطورات الاتفاق النووي، ومباحثات فيينا بين أطراف الاتفاق مع كل من إيران والولايات المتحدة بشكل منفصل.

وبحسب الرئاسة الإيرانية، فقد رحّب أمير دولة قطر بمباحثات فيينا، مؤكداً أن “الدوحة ترحب بحل المشكلات عبر التفاوض والحوار، وتأمل أن تعود جميع الأطراف إلى الاتفاق النووي لإحياء هذا الاتفاق الدولي متعدد الأطراف”.

من جانبه، أكد روحاني على حل أزمات المنطقة بما فيها الأزمة اليمنية عبر الحوار، مشيراً إلى أن “حضور الكيان الصهيوني فيها خطر عليها”.

وأضاف أن “الحل الناجح لتأمين الأمن والسلام في المنطقة هو عبر حل القضايا بطريقة مسالمة، وتحمل المسؤوليات والأخذ بالاعتبار مصالح الجميع”.

 

وفي السياق، أكد أن “العسكرة لا تحلّ مشكلات المنطقة”، مشيراً إلى المباحثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في فيينا بحضور مختلف أطراف الاتفاق النووي، ليؤكد أن “الطريق الوحيدة هي عودة أميركا إلى الاتفاق النووي، ورفع جميع العقوبات، وتنفيذ التعهدات وفق القرار 2231 لمجلس الأمن”، المكمل للاتفاق النووي.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة