الرئيسية / الوطنية/

مدنين: تسجيل 4 وفيات و201 إصابة محليّة جديدة بفيروس “كورونا” وطاقة الإيواء بالمؤسسات الاستشفائية تبلغ أقصاها تقريبا

1618313704 tunisie wmc directinfo almasdar coronavirus covid19 49 - مدنين: تسجيل 4 وفيات و201 إصابة محليّة جديدة بفيروس “كورونا” وطاقة الإيواء بالمؤسسات الاستشفائية تبلغ أقصاها تقريبا

سجّلت ولاية مدنين، يوم أمس الاثنين، 4 حالات وفاة بسبب فيروس “كورونا”، تعود لأشخاص تراوحت أعمارهم بين الـ80 والـ60 سنة، ليرتفع بذلك عدد الوفيات بهذا الفيروس الى 429 حالة وفاة منذ ظهور الوباء، الى جانب رصد 201 إصابة، ارتفع على إثرها إجمالي الإصابات إلى 11 ألفا و264 إصابة.

ووصف مدير الصحة الوقائية بالادارة الجهوية للصحة بمدنين، زيد العنز، الوضع الوبائي بـ”الدقيق جدا” بالجهة أمام مؤشر ارتفاع عدد الوفيات وتجاوز بعض المعتمديات مؤشر عدد الاصابات لكل 100 الف ساكن، ليبلغ 300 حالة لكل 100 الف ساكن في بعض المعتمديات، الى جانب ارتفاع عدد الحالات الاستشفائية بعدد اقترب من كامل طاقة استيعاب المؤسسات الصحية، وفق تقديره.

وأشار، في هذا السياق، الى ان المستشفى الجامعي والمستشفيات الجهوية الثلاث، قاربت طاقة استيعابها على الامتلاء، لتصل الى نسبة 95 بالمائة بالنسبة الى اسرة الاكسيجين، مع تجاوزها في بعض الأحيان هذه النسبة واضافة اسرة اخرى، في حين وصل عدد المقيمين باقسام الانعاش الى 31 مريضا من جملة 32 سريرا، طاقة استيعاب هذه الاقسام.

ودعا الدكتور زيد، الى مزيد الانتباه والحذر واحترام شروط التوقي من الفيروس، وخاصة بارتداء الكمامة والتباعد واجتناب الازدحام وخاصة في شهر رمضان، منبها من خطورة الوضع وانتشار العدوى، وهو ما يجعل الاقبال على التلقيح امرا ضروريا.

وبخصوص توزيع الاصابات الجديدة، فقد شملت كل المعتمديات، حيث تم سجلت أعلى نسبة ببن قردان بـ43 اصابة، ثم حومة السوق بـ38 اصابة، وجرجيس بـ28 اصابة، ومدنين الشمالية بـ26 إصابة، ومدنين الجنوبية بـ25، وميدون بـ18 إصابة، وسيدي مخلوف بـ17 إصابة، واجيم بـ5 حالات، واصابة واحدة ببني خداش، مقابل تعافى 113 مصابا ليتطور عدد حالات الشفاء منذ ظهور الوباء الى 9727 حالة شفاء.

وتزامن الارتفاع على مستوى الاصابات، مع ما شهدته معتمديات بن قردان ومدنين الكبرى بالخصوص من اقبال كبير لعدد المتسوقين بها من مختلف المعتمديات والولايات، لما عرفت به هذه المعتمديات من أسواق هامة للمنتوجات المستوردة من القطر الليبي، مقابل عدم تطبيق واحترام شروط الوقاية من فيروس “كورونا” في ظل اكتظاظ داخل المحلات وعدم حمل التجار الكمامات او فرضها على الزبائن، وذلك وفق ما عاينته (وات).

من جانب آخر، مكنت حملة التقصي حول مستوى المناعة التي تتواصل بمختلف المعتمديات مستهدفة 20 عائلة من كل معتمدية، من الكشف عن عدة حالات اصابة بفيروس “كورونا”، وصلت الى 10 و15 حالة ايجابية على 20 عينة، في انتظار نتيجة تحاليل عينات الدم للوصول الى التقييم الصحيح، وفق الدكتور زيد.

وبعد انتهاء الفرق الصحيّة من عملية المسح بمعتمديات مدنين الكبرى وجرجيس وبن قردان، ستنطلق اليوم في عملية التقصي بجزيرة جربة بمعتمدياتها الثلاث.

وفي اطار حملة التلقيح ضد فيروس “كورونا”، فقد تم تقديم 626 جرعة يوم امس بين مهنيي الصحة الذين تلقوا جرعة تذكير، وكبار السن، وتوزعت هذه الجرعات بين المركز الجهوي بجربة حومة السوق بعدد 379 جرعة، و246 جرعة بالمركز الجهوي للتلقيح بمدنين، ليصل العدد الجملي للاشخاص الذين تم تطعيمهم منذ انطلاق الحملة الى يوم امس الى 8098 شخصا.

ويتواصل الاعداد لفتح مراكز محلية للتلقيح بمعتمديات بن قردان وجرجيس وجربة ميدون، بعد استكمال بعض الاستعدادات اللوجستية والبشرية لتأمين عملية التلقيح بما تقتضيه من شروط للسلامة.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة