الرئيسية / عالمية/

تحسّن الريال اليمني إثر منحة سعودية لمحطات الكهرباء

1309928623 - تحسّن الريال اليمني إثر منحة سعودية لمحطات الكهرباء

سجل الريال اليمني، الأربعاء، تحسناً ملحوظاً أمام العملات الأجنبية، غداة إعلان السعودية تقديم منحة بـ422 مليون دولار لشراء المشتقات النفطية وتشغيل محطات الكهرباء في المحافظات الخاضعة للحكومة المعترف بها دولياً.

وقال صرافون في مدينتي تعز وعدن لـ”العربي الجديد” إن أسعار الصرف سجلت 840 ريالاً أمام الدولار الواحد، وذلك بأقل من 40 ريالاً عن الأسعار المتداولة مساء أمس الثلاثاء.  
كما سجل الريال اليمني تحسناً أمام الريال السعودي وذلك بواقع 221 ريالاً بعد أن كان فوق حاجز 230 أمام الريال السعودي الواحد، أمس الثلاثاء.

وفي صنعاء والمناطق الخاضعة للحوثيين التي تشهد أزمة سيولة نقدية، لم يطرأ أي تغيير في أسعار الصرف، حيث سجلت أسعار اليوم الأربعاء 600 ريال أمام الدولار الواحد.

ولا يُعرف موعد تقديم المنحة السعودي التي أعلن عنها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، خلال اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وأشاد رئيس الحكومة اليمنية، معين عبد الملك، الأربعاء، بالمنحة السعودية، وقال في تغريدة على تويتر  إنها تأتي لتغطية “احتياج خدمي وشعبي ملحّ وتخفف من الأوضاع الصعبة التي يعيشها المواطنون”.

 

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً قد ناشدت، مطلع مارس/ آذار  الجاري، السعودية، العمل على تقديم الدعم لإنقاذ العملة الوطنية بوديعة مالية، حتى تتمكن من الوفاء بالتزاماتها، وكذلك دعم المشتقات النفطية، وذلك إثر انهيار قياسي للريال اليمني، الذي تخطى حينها حاجز 900 أمام الدولار الواحد في المناطق الخاضعة لنفوذ الشرعية.

ومن المتوقع أن تنعكس المنحة السعودية بشكل إيجابي على مستوى خدمات الكهرباء في المحافظات الساحلية الجنوبية خلال فترة الصيف، وخصوصاً بعد تضاعف انقطاعات التيار الكهربائي بشكل كبير خلال الأيام الماضية.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة