الرئيسية / عالمية/

شلل في حركة قناة السويس بسبب تعطّل سفينة عملاقة

ExMwcL0VIAMPu8c - شلل في حركة قناة السويس بسبب تعطّل سفينة عملاقة

شهدت قناة السويس، أمس الثلاثاء، حدثاً غير اعتيادي، بتعطّل سفينة الشحن التايوانية العملاقة “إيڤرجيڤن EverGiven”، البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 متراً، جنوبيّ المجرى الرئيسي للقناة، بمواجهة منطقة منشية الرجولة بحيّ الجناين بمدينة السويس المصرية. 

وقد أوقف الحادث حركة العبور بالكامل، فيما بدت حفارات تحاول تخليصها.

وذكرت “رويترز” أنّ السفينة التي تبلغ حمولتها 200 ألف طن كانت في طريقها من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط حين جنحت حوالى الساعة 7:40 صباح الثلاثاء (05:40 بتوقيت جرينتش) بعدما واجهت انقطاعاً في الكهرباء.

وأضافت أنّ 15 سفينة أخرى كانت وراء السفينة الجانحة في القافلة المتجهة إلى الشمال، اضطرت إلى الرسو لحين إخلاء الممر. كذلك حوصرت قافلة متجهة إلى الجنوب أيضاً.

ووفقاً لموقع “فيسيل فايندر” المتخصّص بتعقّب السفن، فإنّ ناقلة الحاويات كانت في طريقها إلى ميناء روتردام الهولندي. ولم تعلن هيئة قناة السويس سبب الحادث، ولا إجراءات التعامل معه.

وتعطلت السفينة حاملة الحاويات الثقيلة بسبب اصطدامها بقاع القناة، ما سبّب جنوحها أفقياً، لتسدّ مجرى القناة بالكامل.

ونشرت مواطنة أميركية تدعى چوليان كونا، تعمل على سطح سفينة أخرى تمرّ بالقناة تابعة لشركة “ميرسك”، صورة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام” تظهر السفينة المعطلة قابعة في عرض القناة، دون ترك أي مساحة لعبور أي قطعة بحرية، ولو صغيرة.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة