Business is booming.

جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الخميس 18 مارس 2021

تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ،اليوم الخميس ،عددا من الاخبار الوطنية والعالمية من ابرزها تصريح مدير معهد باستور الهاشمي الوزير حول نسق التطعيم ضد كوفيد 19 وامكانية تعليق استخدام تلقيح “استرازينيكا ” ومداخلة الدكتور سمير عبد المؤمن الذي اكد فيها انه لا اثار جانبية للتلقيح ويتوقع تطعيم 3 ملايين تونسي حتى شهر جوان اضافة الى منظمة الصحة العالمية توصي بمواصلة استخدام لقاح “استرازينيكا “المضاد لفيروس كورونا

وقد اورد موقع اذاعة “شمس اف ام ” تصريحا لمدير معهد باستور الهاشمي الوزير الذي اكد فيه ان تونس ستتلقى دفعات اخرى من تلاقيح كورونا خلال شهر مارس الجاري في حدود 400 الف ، مشيرا الى ان من بينها دفعة من لقاح “فايزر ” .

واضاف الوزير في برنامج “الماتينال” انه سيتم استكمال حملة التلقيح في نسق تصاعدي وامكانية فتح مراكز اخرى في الولايات بمعدل مركز اخرة في كل ولاية بما يعني 24 مركزا جديدا “.

وتوقع المتحدث ،انهاء تعليق استخدام تلقيح “استرازينيكا ” ، مبرزا انه سيتم اليوم اصدار القرار الخاص بهذا التلقيح بخصوص وجود علاقة بين التلقيح وبين التعكرات الصحية لعدد من الاشخاص الذين تم تطعيمهم به ”

“واشار الى ان تونس لم تتحصل بعد على هذا التلقيح وستتحصل عليه من منظمة الصحة العالمية وفي حال تم اتخاذ قرار بعدم استخدامه فان منظمة الصحة العالمية ستتخذ القرار بعدم توزيعه ”

ونشر موقع “الاذاعة الوطنية” مداخلة الدكتور سمير عبد المؤمن عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الذي اكد فيها انه لم يشعر الى حد الان باية اثار جانبية منذ خضوعه للتطعيم ضد فيروس كورونا منذ يوم السبت الماضي .
وابرز ان الاثار اقتصرت لدى البعض بقطع النظر عن الالم الناتج عن وخز الابر على مجرد قشعريرة اوارتفاع طفيف في درجة الحرارة ، مذكرا انه كان من بين اول الملقحين لانه يعمل في الميدان منذ بداية الجائحة وانه تولى اخذ ما لايقل عن 1500 عينة كما انه كان من الاوائل الذين اهتموا بالقادمين من الخارج في الحجر الصحي “.

وتطرق موقع اذاعة ” موزاييك اف ام ” الى تصريح سامي القطاري الذي اعتبر فيه ان طرح قضية اختفاء ابنه نذير القطاري وسفيان الشورابي منذ سبتمبر 2014 بمناسبة زيارة رئيس الجمهورية قيس سعيد الى ليبيا خطوة ايجابية ،معربا عن شكره للرئيس وللسلطات الليبية “.

واكد القطاري، “ان العائلة كانت قد طلبت مقابلة رئيس الجمهورية قبل تحوله الى ليبيا لتقديم ما لديها من معطيات وان ذلك لم يتحقق “،مضيفا” ان المعطيات تتمثل في تاكيد شاهد قال انه راى نذير وسفيان في احد السجون الليبية سنة 2018 “.

واشار في سياق متصل، الى “ان الشاهد كان قد عاد الى ليبيا ومكث 9 اشهر واكد نفس المعلومة بعد عودته” ،لافتا الى “ان القضية سياسية بامتياز والى انها ترتبط بتسليم البغدادي المحمودي وبما حصل من وقائع بين البلدين “.

وكشف المتحدث ، “انه قدم للسلطات ما يفيد بان حساب سفيان على موقع “الفايسبوك” يفتح ويغلق من حين لاخر وانه لم يتلق اية اجابة منها” ،مجددا “تاكيده ان ابنه حي يرزق وانه سيزور قريبا ليبيا للبحث عنه “.

وجاء في موقع “الصباح نيوز” ان نشطاء في المجتمع المدني في ولاية قابس وعاملون بالمنطقة الصناعية بالجهة يعتزمون تنظيم يوم غضب في الايام القليلة القادمة تنديدا منهم بغياب سبل السلامة في المنطقة الصناعية.

ويعتقد المحتجون ان السلطات الرسمية بالجهة بصدد اعداد رخص استغلال لمنشات صناعية دون مراقبة احترامه لدراسة الجدوى التي تثبت اهلية هذه المؤسسات للمارسة نشاطها داخل المنطقة الصناعية بما يضمت سلامة العالمين فيها .

وتاتي هذه الخطوة التصعيدية على خلفية الانفجار الذي طال مؤسسة صناعية في المنطقة مما اسفر عن وفاة ست شباب من عملة المصنع المعد لتعبئة قوراير الغاز وفق ما ورد في الموقع ذاته .

ويذكر ان الاحتجاحات لم تهدا في قابس الى حدود الساعة حيث يتجمع امام مقر المجمع الكيميائي عدد من المواطنين ونشطاء المجتمع المدني تنديدا بالتلوث البيئ والهوائي الذي تعاني منه المنطقة .

وفي اخبار العالم ،افاد موقع “اذاعة موزاييك اف ام ” ، ان منظمة الصحة العالمية اوصت بمواصلة استخدام لقاح “استرازينيكا ” المضاد لفيروس كوفيد 19 فيما يواصل الخبراء تقييم معلومات السلامة .

وذكر موقع اذاعة “جوهرة اف ام ” ان الرئيس الفرنسي “ايمانويل ماكرون ” يتوقع ان تمر بلاده بما وصفها ب”فترة صعبة” في مكافحة فيروس كورونا حتى منتصف شهر افريل القادم “.