Business is booming.

جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاربعاء 17 مارس 2021

تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ،اليوم الاربعاء ،عددا من المواضيع من ابرزها مداخلة وزير الصحة فوزي المهدي حول جودة التلاقيح وسلامتها والنائب اسامة الخليفي يدعو الى تلقيح الاعوان المكلفين بالدفن مع الجيش الابيض اضافة الى بدء تجارب لقاح كورونا على الرضع والاطفال .

وقد اورد موقع الاذاعة الوطنية ” مداخلة لوزير الصحة فوزي المهدي الذي جدد فيها تاكيده سلامة وجودة التلاقيح الاربعة التي تحصلت على ترخيص استعمالها في تونس ، مذكرا بانه تم بعث لجنة علمية تتكون من خيرة الكفاءات لمتابعة الدراسات والابحاث حول التلقيح في مختلف انحاء العالم .

وبخصوص تلقيح ” استرازينيكا ” البريطاني اكد وزير الصحة انه لا توجد الى حد الان علاقة بين المضاعفات والتلقيح المشار اليه ، مضيفا ان المنظمة العالمية للصحة والوكالة الاوروبية للدواء سيصدران قريبا نتائجهما النهائية حول هذا التلقيح “.

وفي سياق متصل ، اكد الوزير انه لم يتم تسجيل اعراض تذكر الى حد الان في صفوف اطارات الصحة الذين خضعوا الى حد الان الى تلقيح سبوتنيك الروسي ، مشيرا الى ان بعض الاعراض التي تم تسجيلها مثل ارتفاع حرارة الجسم عادية لكل تلقيح والى ان مثل هذه الاعراض ربما تؤكد فاعلية التلقيح ”

واضاف المتحدث ، انه ينتظر اليوم وصول دفعة اخرى من اللقاحات تتمثل في 93600 جرعة من لقاح “فايزر ” في اطار منظومة كوفاكس ، مذكرا بانه سيتم تلقي 4 ملايين جرعة مجانية في اطار هذه المنظومة وبانه من المتوقع تلقي اجمالي 10ملايين جرعة الى غاية اخر السنة الحالية”.

واورد موقع “راديو ماد ” تصريحا للمختصة في علم المناعة بمعهد باستور الدكتور سمر صمود التي اكدت فيه ، ان نسبة الاقبال على التلقيح بالنسبة للمسجلين من الطاقم الطبي وشبه الطبي تعود الى مشكل في التطبيقة وعدم تنسيق خاصة وان رسائل الدعوة لتلقي التلقيح والتوقيت في كثير من الاحيان لا يتناسب مع التزامات المدعويين ، داعية الى تحديد موعد التلقيح قبل 3 ايام على الاقل .

واضافت “لم يتم دعوة العاملين في معهد باستور للتلقيح بما في ذلك مدير المعهد الهاشمي الوزير ، ، معتبرة ان تلقي المسؤولين للتلقيح يمكن ان يكون عامل لتشجيع المواطنين على تلقي اللقاح “.

واعتبر النائب وليد جلاد لدى حضوره في برنامج “الماتينال” على اذاعة “شمس اف ام ” ان زيارة رئيس الجمهورية قيس سعيد الى ليبيا خطوة ايجابية على امل ان تثمر هذه الزيارة بنتائج مهمة “.

واشار” الى ان تونس تمر بوضع صعب خاصة في ظل التجاذبات التي يشهدها البرلمان والسلطة القضائية والسلطة التنفيذية والهيئات الدستورية “،مؤكدا انه من الضروري ان يتحلى التونسيون بالقليل من التواضع والاستفادة من التجارب الليبية “.

ونقل موقع قناة “نسمة ” تدوينة نشرها رئيس كتلة حزب قلب تونس اسامة الخليفي على صفحته الخاصة على موقع ” الفايسبوك ” والذي دعا فيها الى ان يكون اعوان البلدية المكلفين بدفن موتى فيروس كورونا المستجد في قائمة المنتفعين من الصف الاول باللقاح مثلهم مثل الجيش الابيض .

واضاف الخليفي “ان هؤلاء الابطال عرضوا حياتهم للخطر وعلى الدولة ان ترد لهم الاعتباروسنقترح ذلك على من يهمه الامر”.

وجاء في موقع “راديو ماد ” ان شركة “موديرنا” اعلنت انها بدات اعطاء جرعات من لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد للمرض من الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 6 اشهر و12 عاما .

واضافت الشركة ،ان تلك الخطوة تاتي في مرحلة متقدمة من دراسة تجريها الشركة الامريكية على لقاحها المضاد ل”كوفيد19″،مبينا انه تم ترخيص اللقاح بالفعل للاستخدام في حالات الطوارىء لدى الامريكيين الذين تبلغ اعمارهم 18 عاما او اكثر “.
كما تختبر الشركة في دراسة منفصلت بدات في ديسمبر الماضي استخدام اللقاح ذاته لدى المراهقين الذين تتراوح اعمارهم بين 12 و18 عاما وفق ما ورد في الموقع ذاته .