Business is booming.

حصة الديون المصنفة ل”بي هاش بنك” تراجعت الى 26ر11 بالمائة سنة 2019

أكد مدير عام “بي هاش بنك” (بنك الاسكان سابقا)، هشام الربيعي، الاثنين ، ان الديون المصنفة للبنك تراجعت من 15 بالمائة سنة 2013 الى 26ر11 بالمائة سنة 2019 مما يؤكد ضغط البنك على هذه الديون

وبين الربيعي ، خلال جلسة عقدتها لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام بالبرلمان، انه لا يمكن لاي بنك ان تكون له رؤية مستقبلية او قدرة على مساعدة المؤسسات والتصرف ان لم تتوفر لديه اسس مالية جيدة.

ولفت الى ان “بي هاش ىنك” نجح خلال السنوات الاخيرة ، في ترفيع راس ماله في اطار خطة اعادة الهكيلة ، مما اتاح رفع راس المال الى 238 مليون دينار مع محافظة المساهمين العموميين على 7ر55 بالمائة .

ولاحظ ان الاجراءات المتخدة في مجال الحوكمة على غرار اختيار المتصرفين العموميين وتغيير تركيبة مجلس الادارة عبر الدعوة للمنافسة والفصل بين مهام مجلس الادارة والادارة العامة ساهمت في تطوير اداء البنك

واضاف الربيعي ، في ذات السياق، ان البنك حسن قدرات موظفيه من خلال تنظيم دورات تدريبية واعادة المواثيق منها مراقبة الامتثال واعداد دليل الشراءات.

واعتبر ان بي هاش بنك ، قد خطا خطوة هامة على مستوى تدعيم اسسه المالية من حيث مؤشر الملاءة ومؤشر مردودية الاموال الذاتية ومؤشر مردودية الاصول التي تعد مؤشرات هامة على المستوى الوطني والدولي.

وشدد على ان دعم اسس التصرف الحذر والحوكمة الرشيدة بات مهما بعد دخول ما يعرف بقواعد “الامتثال” حيز التنفيذ مما يتطلب من البنوك الاستثمار في المعلوماتية والوصول الى مستوى عال من التحكم.

وعا الى ضرورة ضمان امتثال “بي هاش بنك” للمعايير الدولية التي ستدخل حير التنفيذ سنة موفي 2021 او مطلع سنة 2022 مما يتطلب الاستعداد خاصة وانها معايير مكلفة تستدعي تكوين مهارات ومنظومة معلوماتية متطورة وجهود اضافية في المدخرات وراس المال .

وابرز ان “بي هاش بنك” يجب ان يحكم التصرف مع تداعيات الأزمة الحاصلة لسنة 2020 ، بفعل وباء كوفيد -19 وضرورة تنويع المنتوجات والقدرات التجارية في ظل سوق شديدة المنافسة.

و لفت الربيعي الى ضرورة تطوير آليات الاستخلاص من خلال ارساء نظم معلوماتية متطورة مشيرا الى ان نسب الديون المتعثرة تعتبر متوسطة ويتعين تحسينها خلال السنوات المقبلة

وتمكن “بي هاش بنك” من وضع عدة منظومات معلوماتية في المجال البنكي وتقييم الانتدابات ومهارات الاطارات البالغ عددهم 450 اطار الى جانب توسيع شبكة الفروع عبر فتح 5 فروع جديدة ليصل اجمالي الفروع 147 فرع ووضع عدة خدمات رقمية

وأفاد ان البنك سينتهي من اقتناء منظومة رقمية مندمجة شاملة بحلول مارس 2022 الى جانب تركيز منظومات معلوماتية اخرى في مجال مكافحة تبيض الاموال وتمويل الارهاب.