Business is booming.

الوضع الوبائي في تونس
الحالات
234٬231
الوفيات
8٬047
مريضة حاليا
26٬708
حرجة
265
الحالات التي شُفيت
199٬476
أخر تحديث بتاريخ 03/03/2021 الساعة 7:27 ص

نصاف بن عليّة: تونس لا تزال في الموجة الثانية من فيروس كورونا

أكدت رئيسة المركز الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، الدكتورة نصاف بن علية أنّ تونس لا تزال في الموجة الثانية من فيروس كورونا ودعت إلى تشديد الإجراءات الوقائية  لتفادي المرور إلى موجة ثالثة.

 وفي مداخلة هاتفية لها في برنامج ”الماتينال” مع زينة الزيدي في شمس أف أم اليوم الأربعاء 23 ديسمبر 2020، أفادت بن علية أنّ اللجنة العلمية دعت إلى عدم الإحتفال بليلة رأس السنة والتمديد في حظر التجوّل وأشارت أنّه وبالنسبة للعائلات يجب أن تكون التجمّعات مُضيّقة تقتصر فقط على أفراد العائلة.

بالنسبة للعودة المدرسية، أشارت بن علية أنّه لم يتمّ التطرّق له بعد وبيّنت أنّه في صورة تفاقم الوضع الوبائي تفاقم بعد 31 ديسمبر، يُمكن أن يتمّ أخذ إجراءات أخرى أكثر تشدّدا معتبرة أنّ التعليم عن بُعد في تونس غير ممكنة. 

وأضافت بن علية أنّ هناك تراخي من قبل المواطنين في تطبيق الإجراءات الوقائية في المقاهي وقاعات الأفراح وفي النزل وفي العديد من الأماكن وأكدت أنّ لجنة مجابهة كورونا كانت قد دعت إلى تطبيق القانون على كلّ المخالفين للإجراءات. 

 

بالنسبة للسلالة الجديدة من فيروس كورونا، أفادت بن علية أنّه تمّ تعميم كافة الإجراءات على كلّ المسافرين الوافدين وإجبارية القيام بالحجر الصحي لمدّة 14 يوم وضرورة الإستظهار بتحليل Rt-PCR.

 الجدير بالذكر أنّ وزير الصحة فوزي مهدي في ندوة صحفية يوم أمس الثلاثاء، أعلن أنّ اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد المجتمعة بصفة عاجلة قررت منع جميع احتفالات رأس السنة الميلادية، كما قرّرت  مواصلة العمل بالإجراءات الوقائية ومواصلة العمل بحظر التجول من الساعة الخامسة صباحا الى الثامنة ليلا ومنع التنقل بين الولايات الى غاية يوم 15 جانفي 2020.

 كما أنّ رئيس الحكومة هشام المشيشي اجتمع يوم أمس الثلاثاء بالهيئة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا وشدد على ضرورة الحذر من السلالة الجديدة لفيروس كورونا والتي ظهرت في بريطانيا لتتمكن تونس من اتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة بسرعة، داعيا للحرص على توفير اللقاح الخاص بفيروس كورونا في أقرب الآجال الممكنة لتستفيد من ذلك أكبر شريحة من المجتمع في تونس.

لنُشر أنّ تونس أبرمت صفقة مع مخابر فايزر – بيو ان تاك، وسيتم تسليم اللقاح للسلطات التونسية، بناء على طلبها، خلال سنة 2021، وذلك بعد حصولها على التراخيص اللازمة من السلطات المحلية.  وكان الهاشمي الوزير مدير عام معهد باستور  قد أعلن أنّ تونس ستستورد مليوني جرعة من اللقاح، بداية من الثلاثية الثانية لسنة 2021، وستكفي الدفعات الأولى لتلقيح مليون مواطن تونسي لأن تلقيح فايزر يتم منحه على جرعتين.

قد يعجبك ايضا