Business is booming.

الوضع الوبائي في تونس
الحالات
230٬443
الوفيات
7٬869
مريضة حاليا
30٬292
حرجة
270
الحالات التي شُفيت
192٬282
أخر تحديث بتاريخ 02/25/2021 الساعة 3:22 ص

''نساء وراء الكاميرا '' والسمعي البصري والسينما: أي تدريب للمهنيين؟ ضمن فعاليات لدورة 31 لأيام قرطاج السينمائية

ضمن فعاليات الدورة 31 لأيام قرطاج السينمائية تم اليوم الاثنين 21 ديسمبر بمدينة الثقافة تنظيم جلستين لتقييم وضع ومستقبل صناعة السينما

  • ”نساء وراء الكاميرا ”:  

انتظم يوم الاثنين 21 ديسمبر 2020 بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة، لقاء بعنوان ”نساء وراء الكاميرا ”، وذلك بتنظيم من الجمعية التونسية للمصورين السينمائيين وبالشراكة مع أيّام قرطاج السينمائية والمركز الوطني للسينما والصورة.

حضر اللقاء ليليا السلامي، سوار حسين، وفاء ميموني وسناء فليس اللاتي تحدثن عن طموحهن، تجربتهن، والمصاعب التي واجهتهن وأدار الجلسة مدير التصوير أمين المسعدي.

نساء دخلن عالم السينما مصادفة، واختلفت اختصاصاتهن في البداية، بين الصحافة، التصميم والاتصال السمعي البصري، نساء اكتشفن ذواتهن عبر الكاميرا وحاربن من أجل تغيير الصورة النمطية عن المرأة التي لا تمتهن مختلف المجالات.

نساء اكتسحن إدارة التصوير عبر مراحل مررن بها وواجهن فيها عديد الصعوبات، من تمييز وإقصاء، شاركن تجاربهن مع الحاضرين من صحفيين، مصورين؛ سينمائيين وعبّرن عن فخرهن بامتهان ادارة التصوير وفن السينما.

  • السمعي البصري والسينما: أي تدريب للمهنيين؟ “.

 تدريب المهنيين في مجال صناعة السمعي البصري وصناعة الأفلامهو موضوع اللقاء الثاني الذي نظمه مكتب أوروبا المبدعة بتونس بالشراكة مع أيّام قرطاج السينمائية في دورتها الحادية والثلاثين.

 تدخلت عديد الأسماء في اللقاء من بينها لمياء ڨيڨة مديرة المدرسة العليا للسمعي البصري والسينما بقمرت  والمسؤولة الثقافية  أولسيد أنوار بنور المدير العام للمختبر الرقمي الإبداعي، المنتجة سارة الطبوبي، المخرجة والمنتجة خديجة المكشر وغيرهم، ممن كشفوا عن أوجه الصعوبات والنقائص الخاصة بالقطاع  بالإضافة إلى عروض التدريب. 

كما استشهدت اللجنة بعدة مستويات من تدخل برنامج أوروبا الإبداعية ودورها كميسر للمهنيين في مجال السمعي البصري والسينمائي في مسار تدريبهم.

كما تواصلت فعاليات المهرجان والعروض السينمائية في القاعات، وكان الموعد يوم الاثنين 21 ديسمبر 2020 مع العرض الصحفي لفيلم “200 متر” للمخرج الفلسطيني متبوعا بعرضه الأول في مسرح الأوبرا بحضور سفير فلسطين بتونس

  • الثلاثاء 22 ديسمبر 2020:

  • مساحة حرة بقاعة الفن الرابع: فيلم “في الطريق إلى المليار” للمخرج ديودو هامادي

  • أيام قرطاج السينمائية في السجون: فيلم “بيك نعيش” للمخرج مهدي البرصاوي بالسجن المدني بصفاقس

  • “كانوا بيننا” بقاعة عمار الخليفي في الثالثة ظهرا: تكريم خاص لعدد من رموز السينما التونسية في الصورة والصوت والإنتاج والنقد:  فوزي ثابت، علولو الشريف، شريف بوسنينة، مصطفى نڨبو ، حسين صوفي، فوزي ثابت ولطفي سيالة  

قد يعجبك ايضا