Business is booming.

الوضع الوبائي في تونس
الحالات
231٬298
الوفيات
7٬911
مريضة حاليا
27٬648
حرجة
259
الحالات التي شُفيت
195٬739
أخر تحديث بتاريخ 02/26/2021 الساعة 7:37 ص

افتتاح الدورة السادسة لايام قرطاج السينمائية بالسجون بسجن اوذنة… وهذا ما طرحه نزلاء السجن من اسئلة على المخرجين

انتظم صباح اليوم السبت 19 ديسمبر 2020 افتتاح الدورة السادسة لايام قرطاج السينمائية بالسجون تحديدا بسجن اوذنة من ولاية بن عروس بحضور 140 سجينا منهم 20 سجينة من سجن النساء بمنوبة فضلا عن وزير العدل وممثلين عن ادارة السجون ووزارة الثقافة ولفيف من الصحافيين والناشطين في الحقل المدني من المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب.

وقد شددت كافة الاطراف المنظمة لحفل الافتتاح على اهمية هذه التظاهرة في وضع حد لعزلة السجين ومساهمتها في اعادة تأهيله بالاضافة الى تكريس روح المواطنة. وتم في هذا السياق تقديم تحية لروح الناشطة لينا بن مهني التي كانت تشارك في مثل هذه العروض السجنية ايمانا منها بحق السجين في الثقافة وفي المعرفة. 

prison oudha bonne - افتتاح الدورة السادسة لايام قرطاج السينمائية بالسجون بسجن اوذنة... وهذا ما طرحه نزلاء السجن من اسئلة على المخرجين

وتم بهذه المناسبة عرض الافلام الستة القصيرة (على عتبات السيدة لفوزي شلبي- عابرون لسنية الشامخي- سوداء2 لحبيب المستيري- المصباح المظلم لطارق الخلادي- الماندة لهيفل بن يوسف- السابع لعلاء الدين ابو طالب) التي تم عرضها في افتتاح الدورة 31 لايام قرطاج السينمائية.

ولاقت الافلام تفاعل نزلاء السجن الذين عبروا في الفترة التي تم تخصيصها لمناقشة الافلام عن انطباعاتهم وتساؤلاتهم في ما يخص المضامين المعروضة وحتى جمالية الافلام وخيارات المخرجين. تلت ذلك ورشة تكوين مع عدد من السجناء حول مبادئ السينما وذلك بمبادرة من جمعية مخرجي الافلام التونسية. 

prison oudh66 - افتتاح الدورة السادسة لايام قرطاج السينمائية بالسجون بسجن اوذنة... وهذا ما طرحه نزلاء السجن من اسئلة على المخرجين

 ومما لفت انتباهنا خلال حصة مناقشة الافلام الانطباعات والاسئلة التي طرحها النزلاء ونذكر منها ما يلي: 

-السجين الاول تساءل عن فيلم “على عتبات السيدة” مثيرا الوضع الاجتماعي الصعب لحي السيدة المتاخم للعاصمة ولافتا الانتباه للقطة التي يظهر فيها المخرج محمد الزرن في الفيلم بصدد صيد السمك في السبخة معلقا انه لا يمكن ان نصطاد السمك في السبخة، فهل هو في زمن غير زمانه او في مكان غير مكانه؟

-السجين الثاني طرح ايضا سؤالا حول فيلم “على عتبات السيدة” مبديا عدم اعجابه بتقطيع الفيلم في بدايته اذ بدت المشاهد بلا رابط بينها بينما يظهر القاسم المشترك للممثلين في ما بعد في شيئين وهما البؤس والسيدة المنوبية.

-سجين ثالث توجه بسؤال للمخرج حبيب المستيري قائلا: “ما هي رؤيتك السينوغرافية لفيلم “سوداء2” وكيف قمت ببحث حول شخصياتك وماهي الحبكة التي بنيت عليها نصك وعلى اي اساس بنيت المشهد (الرمزي) الذي وضعت فيه الحبر الاسود في طبق المقرونة فتغير لون الطبق كله”؟

-سجين رابع طلب من الفنان صاحب الصوت الشجي وليد المزوغي الذي ظهر في فيلم “على عتبات السيدة” والذي كان حاضرا في العرض ان يقدم مقطعا غنائيا، وهو ما لباه المزوغي بكل رحابة صدر وبأداء فيه الكثير من الصدق والحسية حتى انّ احد السجناء اجهش بالبكاء.

-السؤال الذي تلاه كان على لسان سجينة اعجبت بفيلم “عابرون” لسنية الشامخي وبالتكريم الذي تضمنه للممثل القدير أحمد السنوسي مضيفة انّ الافلام ولو كانت قصيرة ففيها بعد انساني ومعرفي كبير.

priso oudh55 - افتتاح الدورة السادسة لايام قرطاج السينمائية بالسجون بسجن اوذنة... وهذا ما طرحه نزلاء السجن من اسئلة على المخرجين

-سجينة اخرى علّقت على فيلم “المصباح المظلم” لطارق الخلادي قائلة انه يعطي فكرة اخرى عن المرأة التونسية وعن صورتها بما انه يقدم صورة الام التي تأخذ حق ابنتها.

-سجين آخر اعجب بفيلم “الماندة” لهيفل بن يوسف قائلا انه اعجب بطرحه الهزلي الكوميدي.

-سجين آخر عبر عن عدم اعجابه بالصورة التي تسوقها السينما عن الاحياء الشعبية والتي عادة ما تكون مرتبطة بما هو سلبي قائلا ان هذه الاحياء تمكن ان تكون موطن حياة عادية وتشهد ميلاد اناس ناجحين في حياتهم.

وغيرها من الاسئلة التي تعلقت بتقنيات الفيلم مثل استعمال الفلاش باك وصورة المرأة في الافلام والتي شكلت فرصة سنحت للمساجين بالمشاركة في ايام قرطاج السينمائية وبالادلاء بآرائهم والتعبير عما يختلج صدروهم من احاسيس ومواقف مما واكبوه من الافلام. مع العلم انّ العروض السينمائية ستتواصل بسجون سليانة وصفاقس وسيدي بوزيد وبرج الرومي طيلة ايام المهرجان.     

شيراز بن مراد

قد يعجبك ايضا