Take a fresh look at your lifestyle.

الوضع الوبائي في تونس
الحالات
198٬636
الوفيات
6٬287
مريضة حاليا
45٬609
حرجة
421
الحالات التي شُفيت
146٬740
أخر تحديث بتاريخ 01/26/2021 الساعة 8:15 م

شركة الأدوية البريطانية استرا زينيكا تقدم لقاحا ضد فيروس كورونا لديه فعالية تبلغ 70 بالمائة

 (رويترز) – قالت شركة الأدوية البريطانية العملاقة AstraZeneca يوم الاثنين إن تحليلا مؤقتا للتجارب السريرية أظهر أن لقاح فيروس كورونا لديه فعالية متوسطة تبلغ 70٪ في الحماية من الفيروس.

يأتي ذلك بعد سلسلة من نتائج اللقاح المشجعة في الأسابيع الأخيرة ، بعد قراءات المرحلة الأخيرة من التجارب من Pfizer-BioNTech و Moderna.

من المأمول أن يساعد لقاح Covid في إنهاء جائحة فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من 1.3 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

قالت AstraZeneca إن لقاحها ، الذي تم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد ، تم تقييمه على نظامي جرعات مختلفين.

أظهر أحدهم فعالية بنسبة 90 ٪ عندما تلقى المشاركون في التجربة نصف جرعة ، تليها جرعة كاملة على الأقل لمدة شهر. أظهر نظام الجرعات الآخر فعالية بنسبة 62٪ عند إعطائه كجرعتين كاملتين على الأقل لمدة شهر واحد.

وجد التحليل المشترك لكلا نظامي الجرعات أن متوسط ​​فعالية اللقاح 70٪. لم يتم الإبلاغ عن دخول المستشفى أو حالات المرض الشديدة في المشاركين الذين يتلقون اللقاح.

 تم تقييم ما مجموعه 131 حالة Covid-19 في التحليل المؤقت.

وقال باسكال سوريوت ، الرئيس التنفيذي لشركة AstraZeneca ، إن هذا التطور يمثل “علامة فارقة مهمة” في مكافحة الأزمة الصحية العالمية.

وقال سوريوت: “إن فعالية هذا اللقاح وسلامته يؤكدان أنه سيكون فعالًا للغاية ضد COVID-19 وسيكون له تأثير فوري على حالة الطوارئ الصحية العامة هذه”.

“علاوة على ذلك ، فإن سلسلة التوريد البسيطة للقاح وتعهدنا والتزامنا بعدم الربح والتزامنا بالوصول الواسع والمنصف وفي الوقت المناسب يعني أنه سيكون ميسور التكلفة ومتاحًا عالميًا ، وسيوفر مئات الملايين من الجرعات عند الموافقة.