الوضع الوبائي في تونس
الحالات
96٬769
الوفيات
3٬260
مريضة حاليا
22٬658
حرجة
295
الحالات التي شُفيت
70٬851
أخر تحديث بتاريخ 12/01/2020 الساعة 9:25 ص

جورجيا تعلن نتائج إعادة فرز الأصوات اليوم ومسؤولون يؤكدون فوز بايدن

من المتوقع أن تُعلن ولاية جورجيا، التي شهدت تنافساً شديداً في الانتخابات الرئاسية الأميركية، اليوم الخميس، فوز المرشح الرئاسي جو بايدن على الرئيس دونالد ترامب بعد إعادة فرز الأصوات يدوياً، الأمر الذي من شأنه أن يسبّب انتكاسة أخرى لجهود ترامب الرامية إلى التشبث بالسلطة.

ومن شأن إعلان فوز بايدن في جورجيا أن يترك للجمهوري ترامب عدداً متضائلاً من الخيارات لإلغاء نتائج الانتخابات التي فاز فيها الديمقراطي بايدن بفارق 5.8 ملايين صوت على مستوى البلاد. 

وبحسم مسألة إعادة فرز الأصوات في جورجيا، البالغ عدد أصوات مجمعها الانتخابي 16 صوتاً، يواصل ترامب دعاويه، على الأقل في ولايتين متنازع عليهما بشدة، لكنهما لن تؤثرا بفوز بايدن. ويقول مسؤولون في جورجيا إنهم يتوقعون إعلان النتائج يوم الخميس قبل الموعد النهائي للتصديق على النتائج يوم الجمعة.

وكانت حملة ترامب قد رفعت دعاوى قضائية في عدد من الولايات الأخرى، بما في ذلك ميشيغان، دون تحقيق أي نجاح يذكر حتى الآن، ورُفضت هذه الدعاوى من قبل حملة بايدن، واعتبارها “مسرحية” لا تستند إلى أسس قانونية سليمة. 

كذلك انسحبت العديد من مكاتب المحاماة البارزة من عملية التقاضي، تاركة المحامي الشخصي لترامب رودي جولياني يقود تلك الجهود.

ويقول مسؤولون في لجان الانتخابات وخبراء أجانب إن دعاوى ترامب بأن الانتخابات سُرقت منه بسبب تزوير الناخبين على نطاق واسع لا أساس لها في الواقع.

وواصل ترامب، صباح الأربعاء، مهاجمة نزاهة نظام الانتخابات الأميركي على تويتر، مركّزاً غضبه على إعادة فرز الأصوات الجارية في جورجيا، التي أظهرت نتائج  إعادة فرز الأصوات الأولية خسارته أمام الرئيس المنتخب بايدن بـ14163 صوتاً  (0.3).

وقال ترامب في تغريدة، اليوم، إن “إعادة فرز الأصوات في جورجيا “نكتة” وأُجرِيَت بسبب الاحتجاج”، في إشارة إلى حالتين وُجد فيها أنه لم يجرِ تضمين 5000 صوت في عملية الفرز الرئيسة في جورجيا.

وقال مدير أنظمة التصويت الجمهوري في ولاية جورجيا، غابرييل سترلينج، إن إضافة هذه الأصوات ستقلل من تقدم بايدن إلى نحو 13000 صوت، وفقاً لوكالة أسوشييتد برس.