الوضع الوبائي في تونس
الحالات
93٬770
الوفيات
3٬106
مريضة حاليا
22٬200
حرجة
290
الحالات التي شُفيت
68٬464
أخر تحديث بتاريخ 11/11/4718 الساعة 3:06 م

إصابات كورونا في إيران تتجاوز 800 ألف

سجّل فيروس كورونا، رقماً قياسياً جديداً في إيران في عدد الإصابات اليومية، بعد بلوغه 13 ألف و421 إصابة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، بحسب المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية، سيما سادات لاري، فضلاً عن تسجيل 480 وفاة جديدة.  

وأضافت لاري أنّ الأرقام الجديدة رفعت العدد الإجمالي للوفيات إلى 42 ألفا و941، والمصابين إلى 801 ألف و894 شخصاً، بينهم 5712 حالة حرجة يتلقى أصحابها العلاج في العناية المركزة بالمستشفيات الإيرانية.  

وأشارت المتحدثة باسم الصحة الإيرانية، إلى ارتفاع عدد المتعافين إلى 576 ألفا و983 متعافٍ، فضلاً عن إجراء بلادها 5 ملايين و626 ألفا و631 فحصاً خاصاً بتشخيص كورونا، منذ التاسع عشر من فبراير/شباط الماضي، عندما أعلنت السلطات الإيرانية تسجيل أولى الإصابات بالفيروس. 

وفي مواجهة تفاقم الموجة الثالثة لكورونا في إيران، أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قبل يومين، التعبئة العامة، كاشفاً عن فرض قيود مشدّدة وشاملة على مستوى البلاد اعتباراً من السبت المقبل لمدة أسبوعين.  

واليوم الأربعاء، أكّد روحاني على فرض هذه القيود، كما عزل المدن التي عرفت أكبر ارتفاع بالإصابات بالفيروس، وإغلاق نسبي لمدن أخرى تشهد انتشاراً أقل له، معتبراً أنّ الإغلاق والقيود المشدّدة ليسا حلاً جذرياً لمشكلة كورونا، لكن ما يضع حداً للمعضلة، هو تغيير نمط الحياة وتنفيذ البروتوكولات الصحية والتباعد الاجتماعي، وعدم القيام بالزيارات العائلية وتنظيم حفلات الأعراس أو العزاء والطقوس الدينية.  

وأضاف روحاني، وفقاً لموقع الرئاسة الإيرانية، أنّ إغلاق المدن “رسالة تحذير جديدة للمجتمع، للعودة إلى الالتزام الاجتماعي الدقيق بالتعليمات الصحية”. وأشار إلى أنّ “51 في المائة من الإصابات تنتقل خلال الزيارات العائلية”.  

وحذّر روحاني من زيادة هذه الزيارات خلال الأسبوعين المقبلين، أثناء تعطيل المؤسسات الحكومية والخاصة والأسواق.  

وبحسب القيود الجديدة، يُمنع التنقل من مدينة إلى أخرى، ويُحظر التنقّل مساءً داخل المدن التي فيها أكبر انتشار للفيروس، من الساعة التاسعة ليلاً وحتى الرابعة فجراً. وفرضت الحكومة غرامات مالية على المخالفين لهذه البروتوكولات.