الوضع الوبائي في تونس
الحالات
99٬280
الوفيات
3٬359
مريضة حاليا
22٬314
حرجة
310
الحالات التي شُفيت
73٬607
أخر تحديث بتاريخ 12/04/2020 الساعة 3:22 ص

"ألوان الصحراء": في متعة المعرض الافتراضي

في معرض يقترح علينا متعة المشاهدة الافتراضية بأسلوب متطور تقنياً ثلاثي الأبعاد، تنظم “كتارا – الحي الثقافي” النسخة السابعة من معرض “ألوان الصحراء”، المقام حالياً على موقع كتارا، وهو جزء من سلسلة من المعارض السنوية التي تسلط الضوء على جوانب مختلفة من قطر من خلال الأعمال الإبداعية. 

يشارك في المعرض خمسة وسبعون فناناً وفنانة من بلدان مختلفة، من الشرق والغرب، من ألمانيا وإيطاليا وكوستاريكا والفلبين وأندونيسيا وإيران والباكستان وأثيوبيا والهند واليمن ومصر ولبنان وغيرها من الدول العربية والأجنبية. 

في الأعمال نجد مواضيع تقليدية مثل تصوير الخيول العربية والصقور والجمال، وهناك حروفيات من مدارس مختلفة كلاسيكية ومعاصرة، ومنها ما يستدعي التراث الصوفي الشرقي. 

تصور اللوحات جوانب مختلفة من الحياة في قطر، فتحضر الصحراء إلى جانب الخليج والبحر، والطبيعة الخضراء بجانب الرملية. كذلك تركز بعض الأعمال على تفاصيل معمارية أو زخرفات إسلامية. ومنها ما يصور طفلة تتعلم الباليه وأخرى ترتدي الكمامة، كما أن ثمة عمل حول لعبة كرة القدم. 

وبحسب تقديم كتارا للمعرض “يظهر الحماس للنسخة السابعة من هذا المعرض من خلال إبراز أهمية الرقم سبعة في الكون والحياة، فسبعة هو عدد الاكتمال والكمال – الجسدية والروحية، حيث يستمد الكثير من معناه من الارتباط المباشر بخلق الله لكل الأشياء، والرقم سبعة أكثر انتشارًا في الطبيعة مما يدركه معظمنا”.

ويضيف التقديم “هناك سبعة ألوان في قوس قزح، سبعة محيطات، سبع قارات، سبع فقرات في العنق، سبع طبقات من الجلد (اثنتان من الخارج وخمس طبقات داخلية)، وسبعة محيطات، ويحتوي الصوت على سبع نغمات، كما أن هناك سبعة اتجاهات و سبعة أيام في الأسبوع و خلقت الأرض في سبعة أيام والمكعب له سبعة أبعاد، وغيره من الأمثلة”.