الوضع الوبائي في تونس
الحالات
96٬769
الوفيات
3٬260
مريضة حاليا
22٬658
حرجة
295
الحالات التي شُفيت
70٬851
أخر تحديث بتاريخ 12/01/2020 الساعة 1:08 ص

تعرف على أعراض وباء “إنفلونزا الخنازير”

كشفت السلطات الصحية بكندا تسجيل أول حالة إصابة بإنفلونزا الخنازير لدى البشر، حيث أصيب شخص بنوع نادر من فيروس “H1N2”. وذكرت السلطات الصحية الكندية، أن ذلك الفيروس نادر، وسبق ظهور 27 حالة مسجلة في العالم منذ 2005، وهي الحالة الأولى التي تسجلها كندا من ذلك الفيروس.

ينتقل مرض “إنفلونزا الخنازير” إلى الإنسان عن طريق التعامل المباشر مع الخنازير، ولذلك الأكثر عرضة لهذا المرض هم الأطباء البيطريون أو العاملون بمزارع الخنازير وفي بعض الأحيان تكون عدوى من الآخرين.
فيروس نادر بين البشر.. كندا تسجل أول حالة بإنفلوانزا الخنازير

وللتعرف على أعراض فيروس إنفلونزا الخنازير، يقول الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وخبير المناعة لـ”القاهرة 24″، إنه يتشابه أعراضه مع أعراض الإنفلونزا الموسمية وتكون صداع، وقشعريرة، وسعال جاف، وحمى “38-41 درجة”، وترتفع درجة الحرارة بسرعة خلال الـ24 ساعة الأولى وربما تستمر لمدة أسبوع، مع الشعور بآلام عضلية ربما تشمل جميع عضلات الجسم، ولكنها تتركز في الرجلين وأسفل الظهر، وألم أو حرقان في العينين عند النظر للضوء وعند انحسار الأعراض العامة تبدأ أعراض الجهاز التنفسي مثل ألم الحلق والسعال الذي يستمر لمدة أسبوعين.

وعن طرق العدوى، يقول بدران: “يمكن العدوى عن طريق الاتصال أو التلامس اليدوي من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، أو عن طريق السعال والعطس الذي ينثر الرذاذ إلى حوالي 3 أمتار وبسرعة 300 متر، وعن طريق هواء الزفير أو المخاط خاصةً مع الازدحام وسوء التهوية والتيارات الباردة، أو الكحة والضحك والحديث”.

 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

اكتشاف 7 حالات مصابة بإنفلونزا الخنازير بأحد مشافي العاصمة دمشق

تركيا تبدأ تجارب سريرية للقاح ضد فيروس كورونا