الوضع الوبائي في تونس
الحالات
93٬770
الوفيات
3٬106
مريضة حاليا
22٬200
حرجة
290
الحالات التي شُفيت
68٬464
أخر تحديث بتاريخ 11/28/2020 الساعة 11:07 ص

بايدن يهاتف زعماء دول… وترامب يعين مسؤولا رفيعا بالبنتاغون

أفادت وسائل إعلام أميركية، بأن إدارة الرئيس دونالد ترامب عينت العقيد المتقاعد بالجيش، دوغلاس ماكريغور مستشارًا أول لوزير الدفاع بالوكالة، كريستوفر ميللر، فيما أجرى الرئيس المنتخب جو بايدن اتصالات بزعماء أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

وأوضحت وسائل الإعلام أن تعيين ماكريغور، لم يتم بشكل رسمي، غير أن مصادر ذكرت لها أن تعيين العقيد المتقاعد في هذا المنصب جاء لقربه من الرئيس ترامب.

يذكر أن ماكريغور محلل مهم سبق أن أوصى بانسحاب القوات الأميركية من الشرق الأوسط.

من جهة أخرى، تشير بيانات غير رسمية إلى أن ترامب، الذي لم يعترف بفوز منافسه الديمقراطي جو بايدن، بالانتخابات الرئاسية الأخيرة، أقال غالبية كبار المسؤولين المدنيين في وزارة الدفاع (البنتاغون) وأتى بمقربين منه.

والثلاثاء، استقال عدد من مسؤولي البنتاغون، بعد يوم واحد من إقالة الرئيس دونالد ترامب لوزير الدفاع مارك إسبر. 

وقال مكتب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الخميس،  إنه أجرى اتصالات هاتفية مع زعماء أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية، هنأه خلالها الزعماء على الفوز بالانتخابات.

وأضاف المكتب أن جميع الأطراف أكدوا عزمهم على تعزيز العلاقات الثنائية، والتصدي لقضايا عالمية مثل جائحة فيروس كورونا وتغير المناخ.

ويركز بايدن، بعدما هزم الرئيس دونالد ترامب الأسبوع الماضي، على إرساء أسس إدارته في الوقت الذي يمضي فيه ترامب، الذي يرفض الاعتراف بالخسارة، قدماً في طعون قانونية في عدة ولايات لمحاولة تغيير النتيجة.

(رويترز، الأناضول)