Take a fresh look at your lifestyle.

الوضع الوبائي في تونس
الحالات
198٬636
الوفيات
6٬287
مريضة حاليا
45٬609
حرجة
421
الحالات التي شُفيت
146٬740
أخر تحديث بتاريخ 01/26/2021 الساعة 1:14 م

المغرب يطلق حملة تلقيح ضد كورونا خلال الأسابيع القادمة

وجه العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء الاثنين، بإطلاق حملة تلقيح ضد كوفيد 19 خلال الأسابيع القادمة، وذلك بالتزامن مع الارتفاع المتزايد في الإصابات والوفيات والحالات الخطرة المسجلة في البلاد منذ شهر أغسطس/آب الماضي.

وكشف الديوان الملكي أنه “بناء على الرأي الصادر عن اللجنة الوطنية العلمية ذات الصلة، والذي يشير إلى أن حملة التلقيح تشكل ردا حقيقيا من أجل وضع حد للمرحلة الحادة من الجائحة، ووفاء للمقاربة الملكية الاستباقية المعتمدة منذ ظهور هذا الفيروس، أعطى جلالته توجيهاته السامية من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19 في الأسابيع المقبلة”.

وقال الديوان الملكي، في بيان أصدره بعد جلسة عمل جمعت العاهل المغربي برئيس الحكومة ووزراء الصحة والداخلية والخارجية وعدد من المسؤولين العسكريين والأمنيين، إن هذه العملية الوطنية واسعة النطاق وغير المسبوقة، تهدف إلى تأمين تغطية للساكنة بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره، مشيرا إلى أنه حسب نتائج الدراسات السريرية المنجزة، أو التي توجد قيد الإنجاز، فإن سلامة وفعالية ومناعة اللقاح قد تم إثباتها.

ووفق الديوان الملكي، فإن هذه العملية من المنتظر أن تغطي المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، حسب جدول لقاحي في حقنتين. في حين ستعطى الأولوية على الخصوص للعاملين في الخطوط الأمامية، وخاصة العاملين في مجال الصحة، والسلطات العمومية، وقوات الأمن والعاملين بقطاع التربية الوطنية، وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشة للفيروس، وذلك قبل توسيع نطاقها على باقي الساكنة.

إلى ذلك، وجه العاهل المغربي السلطات المختصة للسهر على الإعداد والسير الجيدين لهذه العملية الوطنية واسعة النطاق، سواء على المستوى الصحي أو اللوجستي أو التقني. كما تم تسليط الضوء بالخصوص على الولوجية للقاح، في إطار اجتماعي وتضامني، وتوفيره بكميات كافية، وكذا على اللوجيستيك الطبي للنقل والتخزين وإدارة اللقاح على كافة التراب الوطني، ووضع نظام ناجع للتسجيل القبلي للمستفيدين.

كما دعا إلى تعبئة جميع المصالح والوزارات المعنية، ولا سيما العاملين بقطاع الصحة، والإدارة الترابية والقوات الأمنية، وكذا الدعم الضروري للقوات المسلحة الملكية، وفقا للمهام المنوطة بها، في إطار محاربة كوفيد -19.

وحسب مصادر طبية مغربية، فإن أول دفعة من لقاح كورونا ستصل إلى المغرب في شهر ديسمبر/كانون الأول القادم من مختبرات سينوفارم الصينية، ليبدأ المغرب في عملية التلقيح مع نهاية السنة”. فيما ينتظر أن يحصل المغرب، في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، على نتائج 600 متطوع مغربي الذين يتابعون في المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء ومستشفى ابن سينا بالرباط.

ومساء اليوم، أعلنت السلطات الصحية المغربية عن تسجيل أعلى حصيلة وفيات يومية منذ بدء تفشي فيروس كورونا في البلاد في 2 مارس /آذار الماضي، وبلغت 84 وفاة جديدة خلال الـ24ساعة الأخيرة، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 4356، بنسبة فتك بلغت 1.7 في المائة.

وكشفت وزارة الصحة المغربية، في النشرة الإخبارية اليومية الخاصة بالوضعية الوبائية في المملكة، أن جهة الدار البيضاء سطات تصدرت حالات الوفيات ب 37 إصابة، متبوعة بجهة الشرق بـ12 وفاة، وجهة الرباط سلا القنيطرة بـ9 حالات.

وبحسب معطيات الوزارة، فقد تم رصد 3170 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل عدد الإصابات المؤكدة إلى 259951 حالة. في حين تم تسجيل 3104 حالات تعاف خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء إلى 212905 حالات.