الوضع الوبائي في تونس
الحالات
89٬196
الوفيات
2٬862
مريضة حاليا
22٬488
حرجة
297
الحالات التي شُفيت
63٬846
أخر تحديث بتاريخ 11/24/2020 الساعة 7:30 م

بايدن يحثّ الأميركيين على الصبر إزاء لقاح كورونا: أمامنا شتاء مظلم

قال الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، في أوّل مؤتمر صحافي عقب حسم الانتخابات عمليًّا لصالحه، إنه مستعد للعمل من أجل معالجة حاجات الأميركيين، وإن هذا العمل يبدأ اليوم من خلال السعي إلى السيطرة على وباء كورونا.
وجاء حديث بايدن، بعد اجتماعه مع فريق مستشاريه بشأن مكافحة الوباء الذي عيّنه بعد يوم من إعلانه رئيسًا، في كبريات وسائل الإعلام الأميركية العالمية، على الرغم من عدم إقرار خصمه دونالد ترامب بالهزيمة، وعلى الرغم أيضًا من إعلان شركتي “فايزر” و”بيونتيك” في وقت سابق اليوم عن أن اللقاح الذي اختبرتاه للوقاية من الفيروس حقّق نجاحًا بنسبة 90%.
وقال الرئيس الـ46 للولايات المتّحدة: “اليوم يبدأ عملنا… وهو يبدأ بفعل أي شيء ممكن للسيطرة على فيروس كوفيد 19، حتّى نتمكّن من إعادة فتح أشغالنا بأمان وبشكل مستمر، ومواصلة حياتنا واضعين هذا الوباء خلف ظهورنا”.
وأضاف: “لقد تلقّينا أخبارًا إيجابية في هذا الصراع، مع الإعلان عن حدوث تقدّم باتجاه إنتاج لقاح ناجح”، مستدركًا بقوله إن العملية “يجب أن تتمّ على أرضية علميّة وشفافة تمامًا”.
وأوضح أنه يتوقّع أن تبدأ إدارة الغذاء والدواء الأميركية قريبًا “عملية المراجعات والموافقات الصارمة” على اللقاح، مشدّدًا على أهمية أن تكون هذه العملية شفافة تمامًا “حتى تكون لدى الشعب الأميركي ثقة كاملة في أن أي لقاح معتمد آمن وفعال”.
وشدد بايدن حتى في حال إقرار اللقاح “فلن يكون متاحًا على نحو واسع لأشهر قادمة”، مخاطبًا الأميركيين: “لا يزال أمامنا شتاء مظلم جدًا رغم الأخبار الإيجابية حول اللقاح، لهذا يجب علينا الانتباه وارتداء الكمامة”.

ورغم أنّه بدأ التصرّف عمليًّا كرئيس منتخب، أكّد بايدن خلال حديثه أنه لن يكون رئيسًا كامل الصلاحيات إلا في 20 يناير/كانون الثاني، الموعد الذي من المفترض أن تكتمل فيه العملية الانتقاليّة، ويسلّم الرئيس السابق مهامّه إلى الرئيس المنتخب.
وكان متحدث باسم بايدن قد صرّح، يوم الأحد، أن مستشاري الرعاية الصحية للأخير أجروا محادثات مع المسؤولين التنفيذيين لصناعة الأدوية في برنامج للحكومة الأميركية للتعجيل بالتوصل إلى علاج محتمل لفيروس كورونا. وفي ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب، أبرم برنامج (وارب سبيد) ​اتفاقات مع العديد من شركات صناعة الأدوية، في محاولة للمساعدة في تعجيل البحث عن علاجات فعالة للمرض وسط تفشي جائحة فيروس كورونا. ويشير إحصاء لـ”رويترز” إلى أن عدد حالات الوفاة جراء كوفيد -19 في الولايات المتحدة تجاوز 237 ألفاً، مع تسجيل أكثر من 9.9 ملايين حالة إصابة حتى الآن منذ بدء تفشي المرض.

وقال أندور بيتس، المتحدث باسم بايدن، في بيان عمّمه عبر البريد الإلكتروني: “كما قلنا سابقًا في سبتمبر إنه نظرا لالتزام الرئيس المنتخب جو بايدن تماما بالمساعدة في تطوير لقاح آمن وفعال لفيروس كورونا بأسرع ما يمكن، فقد تلقى مستشارو الحملة الطبيون إحاطة إعلامية من الشركات التي تعمل على إنتاج اللقاحات حتى تتم إحاطتهم علما بهذه العملية”. وتعهد بايدن “بالاستماع إلى العلم”، مع دعوة خطته الخاصة بفيروس كورونا إلى زيادة الاختبارات وتتبع جهات المخالطة، ووعد بتعيين مسؤول مهمته الإشراف على خطوط توريد المعدات الحيوية.