الوضع الوبائي في تونس
الحالات
96٬251
الوفيات
3٬219
مريضة حاليا
23٬408
حرجة
299
الحالات التي شُفيت
69٬624
أخر تحديث بتاريخ 11/29/2020 الساعة 9:24 م

الأمطار والسيول تتسبب في حظر تجوّل في "البيضاء" شرق ليبيا 

 

أعلنت بلدية مدينة البيضاء، شرق ليبيا، عن فرض حظر تجوّل جزئي، اليوم الأحد وغداً الاثنين، بسبب السيول وهطول كميات كبيرة من الأمطار. 

وبحسب بيان للبلدية، اليوم الأحد، تمّ الإعلان عن حظر التجوّل داخل المدينة، لــ”ضمان سلامة المواطنين من الحوادث”، باستثناء الجهات الخدمية والأمنية. 

وطالبت البلدية المواطنين بعدم الخروج من منازلهم، لتسهيل عمل الأجهزة الخدمية في تسليك قنوات المياه والصرف الصحي، وفكّ المختنقات بكافة الشوارع  المدينة. 

 

كما طالب البيان جهاز الحرس البلدي، بدء تنفيذ أوامر البلدية بإغلاق كافة المحلات التجارية بمختلف أنواعها والمحلات التجارية الكبرى، والسماح بفتح المخابز وبعض المحال التجارية، لتعمل بالحد الأدنى، بكافة أرجاء البلدية. 

ومنذ صباح، أمس السبت، هطلت في المدينة كميات كبيرة من الأمطار، تسبّبت في إغلاق الطرقات، واندفعت السيول إلى أطراف المدينة، وتحوّل أغلب الأحياء إلى برك مياه كبيرة. 

وأكّد شهود عيان لــ”العربي الجديد” أنّ المدينة تعيش شللاً كاملاً، ويعاني فيها أغلب السكّان صعوبة للوصول إلى المخابز ومحال المواد الغذائية، مؤكّدين أنّ أغلب الطرقات تغصّ بالسيارات الغارقة في برك المياه. 

وخلال نشرته اليومية، توقّع المركز الوطني للأرصاد الجوية، سقوط  المزيد من الأمطار، اليوم الأحد، في مناطق بشرق ليبيا ووسطها. 

وأعلنت وزارة الداخلية بالحكومة الموازية، شرق البلاد، عن رفع درجة استعداد أجهزتها الأمنية والخدمية، سيما  هيئة السلامة الوطنية، وشركة النجدة والمرور. 

وشدّدت، في بيان لها، على سائقي المركبات الآلية داخل المدن والمتنقلين خارجها، إلى أخذ أعلى درجات الحيطة والحذر خلال استخدامهم الطرقات العامة، على خلفية استمرار هطول كميات كبيرة من الأمطار. 

وتزامناً مع هذا الإعلان، قالت وزارة الصحة بالحكومة إنّها أصدرت تعليمات بشكل طارئ إلى جميع المستشفيات العامة ومراكز الإسعاف، لمتابعة الحدث وتوفير ما يحتاجه المواطنين على الصعيد الصحي.