الوضع الوبائي في تونس
الحالات
93٬770
الوفيات
3٬106
مريضة حاليا
22٬200
حرجة
290
الحالات التي شُفيت
68٬464
أخر تحديث بتاريخ 11/28/2020 الساعة 2:40 ص

"نجوم العلوم" يتوّج وضاح ملاعب أفضل مبتكر عربي

توّج “نجوم العلوم”، برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي التابع لـ”مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع”، في حلقته الأخيرة من الموسم الثاني عشر، مساء يوم الجمعة، وضاح ملاعب أفضل مبتكر في العالم العربي، عن اختراعه “تنمية مخبرية للخلايا الحيوية”.

وحصل ملاعب (26 عاماً) على 300 ألف دولار أميركي نصيبه من الجائزة المالية، وحصد أعلى نصيب من مجموع أصوات لجنة التحكيم والجمهور، بنسبة بلغت 54.8 في المائة.

ويوفر مشروع ملاعب بيئة مناسبة تحاكي الظروف البشرية الحقيقية، مما يتيح إجراء الاختبارات المهمة للعقاقير الجديدة بكفاءة وتكلفة معقولة.

مع نقل حفل التتويج إلى العالم الرقمي، جرى تصوير النتائج النهائية لهذا الموسم في بُلدان المتأهلين الأربعة، وذلك في ظلّ استمرار انتشار وباء كورونا. وقبل بث الحلقة النهائية، صوّت متابعو البرنامج عبر الإنترنت للمرشح النهائي المفضّل لديهم. وحدّد تصويت الجمهور إلى جانب تصويت لجنة التحكيم ترتيب المؤهلين عبر التصفيات النهائية والفائز في نهاية المطاف.

وقال ملاعب “لا يسعني إلا أن أعرب عن تواضعي وامتناني لتتويجي بلقب أفضل مبتكر في العالم العربي لهذا العام. لقد كانت تجربتي في برنامج (نجوم العلوم) مدهشة، ولا سيما عملي إلى جانب مجموعة رائعة من المرشدين والمتسابقين في هذه الظروف الاستثنائية. إن تقدير الجمهور وأعضاء لجنة التحكيم للحاجة الطبية لمثل هذا الابتكار وإيمانهم بابتكاري غيّر حياتي!”.

يوفر مشروع ملاعب بيئة مناسبة تحاكي الظروف البشرية الحقيقية، مما يتيح إجراء الاختبارات المهمة للعقاقير الجديدة بكفاءة وتكلفة معقولة

وقالت الرئيسة التنفيذية للاتصال في مؤسسة قطر، ميان زبيب، في بيان يوم الجمعة: “سلّطت جائحة (كوفيد-19) الضوء على أهمية دعم جيل من العلماء والمهندسين والمبتكرين وروّاد الأعمال، وتزويدهم بما يُمكّنهم من مواجهة التحديات وإحداث التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم. ومن المؤكد أن المشاركين في الموسم الحالي من برنامج (نجوم العلوم) تركوا انطباعاً مثيراً للاهتمام”.

وحلّ أحمد فتح الله الذي ابتكر منصة تعليمية باستخدام مكعبات إلكترونية تقدّم ألعاباً تفاعلية، تركز على الجانب التربوي النفسي للأطفال، في المرتبة الثانية بنسبة 18.9 في المائة، وحصل على 150 ألف دولار.

أما إيمان الحمد فحلّت في المرتبة الثالثة، بنسبة 14.5 في المائة عن مشروعها، وهو عبارة عن تطبيق لخصوصية المعلومات بالعربية، يكشف محاولات الاحتيال عبر الهاتف باستخدام قاعدة بيانات باللغة العربية، وحصلت على 100 ألف دولار.

واحتل المركز الرابع محمد المقهوي بنسبة 11.8 في المائة عن مشروع فرشاة الأسنان الروبوتية التي تنظف الأسنان بشكل فعال خاصةً لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، حاصداً 50 ألف دولار لمواصلة تطوير ابتكاره.

يمكن تقديم الطلبات عبر الإنترنت للموسم المقبل، في موعد نهائي هو 15 ديسمبر/كانون الأول

“نجوم العلوم” هو برنامج رائد في العالم العربي في مجال الابتكار، وأحد مبادرات “مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع”، وبدأ بث الموسم الثاني عشر عبر “التلفزيون العربي” وسبع قنوات في المنطقة، كلّ يوم جمعة وسبت اعتباراً من 11 سبتمبر/أيلول الماضي.

ويحثّ البرنامج الشباب العربي الطموح في مجال العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال من جميع أنحاء العالم على التقدم للاشتراك في الموسم المقبل، وحدد آخر موعد لتقديم الطلبات عبر الإنترنت، وهو 15 ديسمبر/كانون الأول. وتقبل الطلبات عبر www.starsofscience.com.