الوضع الوبائي في تونس
الحالات
96٬251
الوفيات
3٬219
مريضة حاليا
23٬408
حرجة
299
الحالات التي شُفيت
69٬624
أخر تحديث بتاريخ 11/30/2020 الساعة 2:38 ص

500 ألف أسترالي يطالبون بالتحقيق في هيمنة مردوخ على الإعلام

وقّع أكثر من 500 ألف أسترالي على عريضة أطلقها قبل 3 أسابيع رئيس الوزراء الأسترالي السابق كيفن رود، يدعو فيها إلى التحقيق في هيمنة رجل الأعمال روبرت مردوخ على الإعلام.

وتسيطر “نيوز كورب أستراليا” التي يملكها مردوخ على 70 في المائة من توزيع الصحف المحلية. ولم يعلق مردوخ على العريضة التي يُرجح تقديمها إلى البرلمان، لكنه ليس ملزماً بالتصرف بناءً عليها.

وغرد كيفن رود يوم الأربعاء، معلقاً على حجم التوقيعات التي جمعتها العريضة: “أنا ممتن. لقد تحدث نصف مليون أسترالي، وحطموا الأرقام القياسية لإيصال صوتهم: أستراليا بحاجة إلى لجنة ملكية خاصة بمردوخ لحماية شريان حياة ديمقراطيتنا”.

تدعو عريضة رود إلى تشكيل لجنة ملكية، وهي أعلى شكل من أشكال التحقيق العام في أستراليا، للنظر في “إساءة استخدام وسائل الإعلام الاحتكارية في أستراليا تحديداً من قبل وسائل إعلام مردوخ”، وفق ما بيّنه موقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وتطالب العريضة بالتدقيق في التنوع المتضائل لوسائل الإعلام في أستراليا، زاعمة أن قوة “نيوز كورب” نمت في السنوات الأخيرة، فيما أغلقت وسائل أخرى أو دمجت.

ويمتلك مردوخ في أستراليا 14 من 21 صحيفة يومية وصحف عطلة نهاية الأسبوع في العاصمة، بالإضافة إلى محطات إذاعية وقناة “سكاي نيوز أستراليا” وموقع news.com.au الأكثر قراءة.كما  تمتلك “نيوز كورب أستراليا” أيضا صحف العاصمة الوحيدة في كوينزلاند وجنوب أستراليا وتسمانيا والإقليم الشمالي، وفقاً لـ”بي بي سي”.