الوضع الوبائي في تونس
الحالات
99٬280
الوفيات
3٬359
مريضة حاليا
22٬314
حرجة
310
الحالات التي شُفيت
73٬607
أخر تحديث بتاريخ 12/03/2020 الساعة 8:31 م

مذكرة تعاون بين "مركز أبحاث الأمن القومي" الإسرائيلي ومركز إماراتي

وقع مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، اليوم الخميس، على مذكرة تعاون مع “مركز الإمارات للسياسات” الإماراتي في أبوظبي، تضمنت التعاون في مجالات بحثية مختلفة.

وفي بيان صادر عنه، ذكر مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي أن التوقيع على المذكرة جاء في أعقاب زيارة قام بها، اليوم، وفد يمثل المركز برئاسة رئيسه عاموس يادلين، الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان”.

وأضاف البيان أن الزيارة جاءت تلبية لدعوة من “مركز الإمارات للسياسات” بهدف النقاش حول سبل توثيق التعاون بين “الدولتين”.

وأشار البيان إلى أن البحث مع القائمين على المركز الإماراتي تناول اتجاهات التحولات في المنطقة، ولا سيما في كل ما يتعلق بـ”الجهات التي تهدد الاستقرار الإقليمي والتهديد الإيراني وطابع مواجهته والتداعيات المحتملة لنتائج الانتخابات الأميركية والقضية الفلسطينية”.

وحسب مذكرة التفاهم، فقد اتفق المركزان على تدشين مؤتمرات مشتركة والتعاون في مجال إجراء أبحاث استراتيجية تتعلق “بقضايا الأمن القومي للدولتين ومنطقة الشرق الأوسط”.

وقد وقع على المذكرة كل من يادلين وابتسام الكعبي، رئيسة “مركز الإمارات للدراسات السياسية”.

وأشار المركز إلى أن الوفد الذي يمثله التقى بوزير الدولة الإمارتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، مشيرا إلى أن الوزير الإماراتي حرص على “عرض الشروط التي تسمح بتدشين علاقات سلام بين الدولتين وتطوير علاقات طبيعية بين إسرائيل ودول عربية أخرى واغتنام الفرص التي تمنحها التطورات الجديدة”.

ولفت المركز إلى أنه تم الاتفاق على تعاون ثلاثي يشمل “المجلس الأطلسي” الأميركي بالإضافة إلى “مركز أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلي و”مركز الإمارات للسياسات”، وعدّ  هذا التطور استمرارا لتطبيق “اتفاق أبراهام”، الذي تم التوقيع عليه بين كل من إسرائيل والإمارات.

وقد ضم وفد المركز الإسرائيلي أيضا كلا من إيتمار رابينوفيتش، رئيس اللجنة التنفيذية للمركز والسفير الإسرائيلي السابق في واشنطن، ومدير المركز الجنرال أودي ديكل، ونائب رئيس المركز الجنرال إيتي برون، الذي شغل في الماضي منصب قائد لواء الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية.