الوضع الوبائي في تونس
الحالات
96٬251
الوفيات
3٬219
مريضة حاليا
23٬408
حرجة
299
الحالات التي شُفيت
69٬624
أخر تحديث بتاريخ 11/30/2020 الساعة 11:29 ص

إعادة انتخاب 4 نساء لطالما أرّقن ترامب للكونغرس الأميركي

 

أُعيد انتخاب جميع أعضاء الكونغرس الأميركي الإناث، اللواتي يُعرفن باسم “الفرقة”، والتي تضم النائبات إلهان عمر من مينيسوتا، وألكساندريا أوكاسيو كورتيز من نيويورك، ورشيدة طليب من ميشيغن، وأيانا بريسلي من ماساتشوستس.

ومنذ فوزهن في يناير/ كانون الثاني 2019، قامت المشرعات، وجميعهن نساء ملونات، بإشعال القاعدة التقدمية اليسارية ووسائل التواصل الاجتماعي، وأغضبن الرئيس دونالد ترامب. ولم تواجه أي منهن تحديات كبيرة في أول محاولة لإعادة انتخابهن هذا العام.

وفازت أوكاسيو كورتيز في منطقة الكونغرس الرابعة عشرة في نيويورك ضد منافسيها، الجمهوري جون سي كامينغز وميشيل كاروسو كابريرا من حزب “حركة سيرف أميركا”. السباق على المقعد الديمقراطي الذي يمثل أجزاء من برونكس وكوينز في مدينة نيويورك لم يكن يعتبر تنافسيًا، لكن أوكاسيو كورتيز  واجهت معارضة جيدة التمويل، إلا أنها فازت رغم ذلك. 

وشكرت أيانا بريسلي، في كلمة عقب الإعلان عن فوزها، مؤيديها، كما أثنت على قيم والدتها، التي كان لها أهمية أساسية في فوزها، حسب قولها. 

وترجح التوقعات أن يسيطر الديمقراطيون سيطرة كاملة على الكونغرس الأميركي بعد 14 سباقاً محتدماً في مجلس الشيوخ في انتخابات الثلاثاء، لكن النتائج النهائية لما لا يقل عن خمسة من هذه السباقات قد لا تتاح قبل أيام، بل وشهور في بعض الحالات.

وللفوز بالأغلبية، فإن الديمقراطيين يحتاجون لانتزاع ثلاثة مقاعد فقط من الجمهوريين في حالة فوز بايدن بالرئاسة، لأن ذلك يعني أن نائبته كامالا هاريس سترجح الكفة في المجلس بصفتها نائبة للرئيس.

واستعاد الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي من خصومهم الديمقراطيين مقعداً عن ولاية ألاباما، بعدما فاز المدرّب السابق لكرة القدم الأميركية الجمهوري تومي توبرفيل على السناتور الديمقراطي المنتهية ولايته دوغ جونز في الانتخابات النصفية التي جرت الثلاثاء بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية، بحسب تقديرات أوردتها شبكتا “أن بي سي” و”إيه بي سي”. وقال توبرفيل (66 عاماً) في تغريدة على تويتر: “شكراً ألاباما! لقد استعدنا مقعدنا في مجلس الشيوخ الأميركي”.