الوضع الوبائي في تونس
الحالات
99٬280
الوفيات
3٬359
مريضة حاليا
22٬314
حرجة
310
الحالات التي شُفيت
73٬607
أخر تحديث بتاريخ 12/04/2020 الساعة 5:28 ص

تركيا تستهدف إنتاج القطارات والمترو محلياً خلال عامين

قررت تركيا تطوير سلسلة القطارات الكهربائية المحلية والبدء في الإنتاج المتسلسل للقاطرات عام 2022، والقطار السريع والمترو في 2023.
ووفق البرنامج السنوي الرئاسي لعام 2021، فإن تركيا تستهدف وقف استيراد القطارات من الخارج والبدء في تصدير منتجها المحلي منها.
في هذا الإطار، اندمجت أكبر ثلاث شركات لإنتاج وتصنيع مركبات السكك الحديدية في تركيا تحت مظلة الإدارة العامة لشركة صناعة مركبات السكك الحديدية التركية طوراساش “TÜRASAŞ”.

وتهدف “طوراساش” للعمل على تصميم مركبات السكك الحديدية في تركيا وإنتاجها وصيانتها، والعمل أيضا على زيادة معدل الإنتاج المحلي.
وقام الرئيس التركي بإصدار قرار بوقف شراء القطارات عالية السرعة من الخارج مرة أخرى باستثناء العمليات التي لا تزال عقودها قائمة، وبدلًا منها اللجوء لاستخدام مكونات القطارات الكهربية المحلية التي تنتجها “طوراساش” في خطوط القطارات عالية السرعة.
ويتم حاليا إنتاج مكونات قطارات الديزل بترخيص لشركة أجنبية داخل “طوراساش”، ويتم استغلال الخبرة المكتسبة من المشاريع التي تقوم بها في إنتاج مكونات القطار الكهربائي المحلي.
قطار كهربائي محلي
في عام 2019، أنشأت “طوراساش” شركة لإنتاج الألومنيوم بطاقة إنتاجية يمكنها تصنيع جميع مركبات السكك الحديدية، والتي يُخطط لإنتاجها ضمن مشروع تصنيع القطارات الكهربائية محلية الصنع.

وفي إطار إنتاج تلك القطارات، فقد تم الانتهاء من تجميع نموذج تبلغ سرعته 160 كيلومترا في الساعة، وبدأت الاختبارات عليه، وتستهدف تطويره لتصل سرعته إلى 225 كلم في الساعة.
وقد أكملت “طوراساش” عمليات تصميم وتصنيع الجيل الجديد من عربات الشحن محلية الصنع وتقوم حاليا بتصديرها.
وتستكمل وزارة النقل والبنية التحتية التركية، هذا العام إنتاج سلسلة القطارات الكهربائية المحلية بواسطة مديرية السكك الحديدية في تركيا، وشركة “طوراساش”.
كما تهدف الوزارة للبدء في تصنيع النموذج الأولي من القاطرة الكهربائية المحلية للقيام بإنتاج ضخم منها في 2022.
ومن المقرر استكمال أعمال تصميم مشروع القطار البالغة سرعته 225 كلم في الساعة عام 2023، وأن يتم البدء في صناعة النموذج الأولي منه.
وبحلول الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية عام 2023، سيصل معدل الإنتاج المحلي من مركبات السكك الحديدية إلى 80 في المائة بما فيها المترو والترام، كما ستصل نسبة استخدام العربات المحلية في أنظمة الترام إلى 60 في المائة.
وقد أُلحق تصميم مشروع المترو المحلي ضمن برنامج بدء أعمال إنتاج النموذج الأولي في مشروع قطار الضواحي في 2023.

(الأناضول)