الوضع الوبائي في تونس
الحالات
90٬213
الوفيات
2٬935
مريضة حاليا
21٬975
حرجة
287
الحالات التي شُفيت
65٬303
أخر تحديث بتاريخ 11/25/2020 الساعة 9:30 ص

الأردن: 37 وفاة و3259 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الأحد، عن تسجيل 37 وفاة و3259 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 866 وفاة والإصابات إلى 75866 إصابة، منذ بدء الجائحة، وفق موجز صادر عن رئاسة الوزراء. 

وأشار الموجز إلى بلوغ عدد المصابين الذين أُدخِلوا اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة 218 مصاباً، فيما غادر 140 مريضاً بكوفيد-19 المستشفيات بعد شفائهم، وبلغ إجمالي المرضى الذين يتلقون العلاج في المستشفيات حاليّاً 1553 مريضاً، 279 منهم في غرف العناية المركّزة.  

وقال وزير الصحة نذير عبيدات، في تصريحات صحافية، اليوم الأحد، إنّ الأردن يتّجه بشكل سريع نحو الذروة في الإصابات، وأنّ المنحنى الوبائي في تصاعد مستمرّ.  

من جانبها أعلنت مديرية الأمن العام، الأحد، بدء تحرير مخالفات بحق الأفراد الذين لا يلتزمون بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي في الأماكن العامة والأسواق والمحال التجارية، من قبل رجال الأمن العام، اعتباراً من صباح الاثنين. 

وأكّدت المديرية، في بيان صحافي، أنّ تشديد الإجراءات في حقّ المخالفين جاء لحماية المجتمع والأفراد، بعد التراخي الملحوظ بتطبيق التعليمات في المرافق والأماكن العامة. 

بدورها، قامت هيئة تنظيم النقل البري بحجز تراخيص أكثر من 500 وسيلة نقل لم تلتزم بأوامر الدفاع في العاصمة عمّان. وقالت الناطقة الإعلامية للهيئة عبلة الوشاح، في تصريح، إنّ الهيئة تكثّف من حملتها الرقابية على وسائل النقل العام التي تشمل الحافلات الكبيرة والمتوسّطة وسيارات الأجرة والتطبيقات الذكية.  

من جهته، نشر المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، الأحد، الدليل الشامل للإجراءات القياسية الواجب اتخاذها في حال ظهور إصابات بفيروس كورونا في المؤسسات العامة والخاصة. 

وبحسب الدليل، ينبغي على الموظّف المصاب بكورونا مغادرة مكان العمل فوراً، مع مراعاة إجراءات ضبط العدوى، وعزل نفسه في المنزل 10 أيام في حال عدم ظهور أعراض المرض عليه، أمّا إذا ظهرت عليه الأعراض، فيعزل نفسه 13 يوماً، شريطة أن تختفي الأعراض في الأيام الثلاثة الأخيرة، ويعود الموظف إلى عمله بعد إنهائه مدة العزل المنزلي المقرّرة.  

وعلى المؤسسة التي يعمل فيها المصاب إبلاغ مديرية الرعاية الصحية في المحافظة في حال ظهور إصابة أو أكثر في المؤسسة، إضافة إلى تعليق دوامها وإغلاقها لمدة 24 ساعة. 

وفي سياق متصل، صرّح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أنه نتيجة الفحوص الطبية الروتينية، التي تجريها الخدمات الطبية للعاملين فيها، أظهرت الفحوص إصابة مدير عام الخدمات الطبية الملكية، العميد الطبيب عادل الوهادنة، بفيروس كورونا.