الوضع الوبائي في تونس
الحالات
96٬251
الوفيات
3٬219
مريضة حاليا
23٬408
حرجة
299
الحالات التي شُفيت
69٬624
أخر تحديث بتاريخ 11/30/2020 الساعة 2:37 م

أردوغان: نخوض حرباً اقتصادية على الفائدة وأسعار الصرف

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن بلاده تخوض حرباً اقتصادية على أولئك “المحاصرين” في “مثلث شيطان الفائدة وأسعار الصرف والتضخم” لسنوات عديدة.
وأضاف أردوغان، وفقاً لوكالة “رويترز” أن أسعار الفائدة المرتفعة تسبب ارتفاع التضخم، ودعا مراراً إلى خفض تكاليف الاقتراض.
وفقدت الليرة التركية حوالي 30 في المائة من قيمتها هذا العام، ويتوقع الاقتصاديون أن يواصل البنك المركزي رفع أسعار الفائدة بعد زيادة 200 نقطة أساس الشهر الماضي. وتمثل تصريحات أردوغان عن أسعار الفائدة ضغطاً على البنك لإبقائها دون تغيير على الرغم من توقعات السوق.

وتتجه الليرة التركية إلى تسجيل أسوأ شهر لها منذ أغسطس/ آب 2018، مما أثار تكهنات بأنّ البنك المركزي سيتجه مرة أخرى إلى رفع أسعار الفائدة بشكل كبير لوقف الانهيار.

 

ووصل سعر الصرف أمس الجمعة إلى نحو 8.29 ليرات مقابل الدولار الأميركي، وقال تاتا جوس، كبير الاقتصاديين في “كومرتس بنك إيه جي” في لندن: “لا يوجد سبب يمنع الليرة من تجاوز مستوى مثل 9.00 لكل دولار في الأسابيع المقبلة”، مضيفًا أن رفع سعر الفائدة الطارئ قد يكون الرد الوحيد لكسر هذا المسار.
وقال محافظ البنك المركزي مراد أويسال، في تقرير التضخم الفصلي للبنك المركزي الأربعاء الماضي، “في الفترة المقبلة، يمكننا اتخاذ جميع الخطوات اللازمة، بما في ذلك أسعار الفائدة”، مشيراً إلى أن الليرة “مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية”.

(رويترز، العربي الجديد)