الوضع الوبائي في تونس
الحالات
90٬213
الوفيات
2٬935
مريضة حاليا
21٬975
حرجة
287
الحالات التي شُفيت
65٬303
أخر تحديث بتاريخ 11/25/2020 الساعة 4:02 ص

رئيس الوزراء المصري يصل إلى بغداد

وصل رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم السبت، إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ تشكيل حكومة مصطفى الكاظمي، فيما أكد مسؤولون أن الزيارة ستشهد توقيع مذكرات تفاهم مشتركة تشمل مجالات مختلفة تجارية واستثمارية وأمنية.

ووفقاً لمصادر في وزارة الخارجية العراقية، فإن مدبولي وصل، ظهر اليوم، إلى مطار بغداد، وسيجري لقاءات مع الرئاسات الثلاث، سيتم خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة. 

وتأتي الزيارة بعد أيام من رفض بغداد طلباً رسمياً قدمته مصر لاعتبار جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية، واعتبر المتحدث باسم الحكومة العراقية أحمد الملا طلال أن الجماعة جزء رئيسي من العملية السياسية في البلاد.

المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، قال إن “الزيارة تأتي استكمالا لجولة المباحثات المعمقة التي أجراها وزير الخارجية فؤاد حسين في القاهرة، والتي التقى خلالها كبار المسؤولين المصريين وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء”، مبيناً في تصريح أدلى به لقناة العراقية الرسمية، أن “الجانبين سيوقعان العديد من مذكرات التفاهم بين البلدين، والتي ستدفع باتجاه تعزيز العلاقات الثنائية بين بغداد والقاهرة، وتعزيز  العمل الدبلوماسي المشترك”.

وأضاف أنه “سيتم عقد اجتماعات بين اللجنة العراقية المصرية المشتركة”، لافتاً إلى أن “العراق يستضيف عدداً من الوزراء المصريين بمختلف القطاعات كالصناعة والزراعة والإسكان والصحة والتعليم والتربية والثقافة”، مؤكدا “حرص العراق على إدامة هذه الجهود والعلاقات وفق مصالح متساوية ومشتركة”.

أمانة مجلس الوزراء العراقية، أكدت من جهتها، أن مذكرات التفاهم التي ستبرم مع الجانب المصري، ستشمل قطاعات عدّة منها تجارية واستثمارية وأمنية.

وقالت الأمانة في بيان، إن “اجتماعات اللجنة العليا العراقية – المصرية المشتركة، كانت قد انطلقت قبل عدّة أيام في بغداد، تمهيداً لإعداد مذكرات التفاهم المزمع توقيعها بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ونظيره المصري مصطفى مدبولي”. 

 وبينت الأمانة أن “اللجان الفنية الفرعية المشتركة بين الجانبين، وبتنسيق من قبل دائرتي المراسم وشؤون مجلس الوزراء واللجان في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ناقشت البنود والفقرات الخاصة بالاتفاقيات التي ستوقع بين البلدين، السبت المقبل، والتي ستشمل قطاعات مختلفة، ترتبط أبرزها بالشؤون التجارية والاستثمارية والمالية والفنية والإنتاج والطاقة، فضلاً عن الشؤون الخارجية والتنسيق السياسي والقنصلي والقضائي والأمن والموارد البشرية”.

يُشار إلى أن وفداً مصرياً وصل إلى بغداد في وقت سابق، يضم 50 شخصية، بينها مستشاران وخبراء، وقد أجرى الوفد مباحثات مع الجانب العراقي لوضع الصيغ النهائية لمذكرات التعاون المزمع توقيعها اليوم في بغداد.