الوضع الوبائي في تونس
الحالات
89٬196
الوفيات
2٬862
مريضة حاليا
22٬488
حرجة
297
الحالات التي شُفيت
63٬846
أخر تحديث بتاريخ 11/24/2020 الساعة 2:17 ص

تعليق جديد من الرئاسة التركية على الرسوم "المهينة" لإردوغان في فرنسا

أعلنت تركيا، الأربعاء، أنها ستتخذ كل الخطوات القانونية والدبلوماسية اللازمة ردا على رسم كاريكاتوري للرئيس رجب طيب إردوغان نشرته مجلة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة.

وقالت دائرة الاتصالات التركية: “يجب ألا يساور شعبنا أدنى شك في أن كل الخطوات القانونية والدبلوماسية اللازمة ستتخذ إزاء الرسم الكاريكاتوري المعني. ستستمر معركتنا حتى النهاية بإصرار وعزم ضد هذه الخطوات الوقحة المهينة التي تضمر سوء النية”.  

وندد عدد من كبار المسؤولين الأتراك بالرسم، ووصفوه بأنه “محاولة مثيرة للاشمئزاز” من المجلة “لنشر عنصريتها الثقافية وكراهيتها”.

وذكرت وسائل إعلام حكومية، في وقت لاحق، أن المدعين الأتراك فتحوا تحقيقا في الأمر.

وزاد الغضب التركي من الرسم الكاريكاتوري الخلاف بين أنقرة وباريس والذي تفجر بعد قطع رأس مدرس كان قد عرض تلك الرسوم على طلابه في درس عن حرية التعبير في فرنسا هذا الشهر، وتعليق الرئيس الفرنسي على الحادثة، ورد نظيره التركي عليه.

وكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين على تويتر “ندين بشدة ما نشر عن رئيسنا في المجلة الفرنسية التي لا تحترم أي عقيدة أو قدسية أو قيم”.

وقال: “إنهم يعرضون فقط بذاءاتهم وفجورهم. أي اعتداء على الحقوق الشخصية ليس دعابة أو حرية تعبير”.

وأظهرت الرسوم الكاريكاتيرية على غلاف شارلي إبدو إردوغان جالسا بملابسه الداخلية ممسكا بمشروب معلب مع امرأة ترتدي الحجاب.

وقال رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون إن “أجندة ماكرون المناهضة للمسلمين تؤتي ثمارها! نشرت شارلي إبدو للتو سلسلة من الرسوم الكاريكاتورية المهينة لرئيسنا”.

وكتب ألتون على تويتر: “ندين هذه المحاولة الأكثر إثارة للاشمئزاز من جانب هذه المطبوعة لنشر عنصريتها الثقافية وكراهيتها”.

وانتقد إردوغان بشدة ماكرون مطلع الأسبوع، قائلا إن الرئيس الفرنسي بحاجة إلى فحص نفسي، مما دفع باريس إلى استدعاء سفيرها من أنقرة. وحث إردوغان، الاثنين، على مقاطعة المنتجات الفرنسية.