الوضع الوبائي في تونس
الحالات
99٬280
الوفيات
3٬359
مريضة حاليا
22٬314
حرجة
310
الحالات التي شُفيت
73٬607
أخر تحديث بتاريخ 12/03/2020 الساعة 10:01 م

نقابة أطباء أسنان تدعو إلى إقامة حجر صحي شامل على كل الجمهورية يومي السبت والأحد كبداية "لتخفيف وطأة انتشار الوباء"

دعت نقابة أطباء أسنان اليوم الإثنين 26 أكتوبر 2020، إلى إحداث هيئة عليا ومستقلة للصحة منفتحة على الهياكل المهنية الصحية والمجتمع المدني “لتجنيب قطاع الصحة النجاذبات السياسية وضمان الشفافية وعلوية مصلحة المواطن التونسي”.

ونادت النقابة  بتعديل مشروع قانون المالية لسنة 2021 ومضاعفة ميزانية وزارة الصحة وحذف المعاليم الجمركية والآداءات على وسائل ومواد التوقي إضافة إلى توجيه الأموال اللازمة من الخزينة العمومية وعبر الاكتتاب الوطني، وذلك بهدف تجهيز فضاءات كبيرة المساحة في كل ولاية بالأسرة المجهزة بوسائل العلاج والإنعاش تحت إشراف مشترك من وزارتي الصحة والدفاع.

كما طالبت النقابة بتعويض النقص في أطباء اختصاص القطاع الخاص والعمومي، عبر تنظيم ما يلزم من موارد لتنظيم دورات تكوين مستعجلة للإطارات الطبية والشبه الطبية العاملين في القطاع الخاص والعمومي بخصوص مجال علاج مرضى “كورونا”، إضافة إلى دعم الباحثين التونسيين في مجال الصناعات الطبية ودمج طاقاتهم في دورة الصناعات المحلية.

وطالبت نقابة أطباء أسنان تونس بتفعيل قاعة عمليات مشتركة في البلاد في ثلاثة أقاليم بالتنسيق مع المركز، مشيرة إلى أهمية تفعيل فرض حجر صحي على أصحاب الحالات الصحية المصنفة عالية خطورة من فيروس “كورونا” إضافة إلى إقامة حجر صحي شامل على كل الجمهورية يومي السبت والأحد كبداية “لتخفيف وطأة انتشار الوباء”، حسب تعبيرها.

ودعت النقابة كل الجهات المعنية لعقد اجماعات دورية للأمن القومي الصحي لاتخاذ التدابير اللازمة ومراقبة تنفيذها وتقييم نتائجها وتحميل كل متدخل مسؤوليته في التصدي للجائحة.