الإسباني نادال يتوج بلقب رولان جاروس للتنس للمرة الـ 13 في تاريخه

 توج الإسباني رافائيل نادال المصنف الثاني عالميا، بلقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس التي تقام على ملاعب رولان جاروس، إحدى البطولات الأربع الكبرى للتنس، للمرة الرابعة على التوالي والثالثة عشرة في تاريخه، بعد فوزه المستحق على نظيره الصربي نوفاك جوكوفيتش المصنف الأول عالميا، بثلاث مجموعات نظيفة في المباراة النهائية.

وتمكن نادال البالغ من العمر 34 عاما، من التفوق على جوكوفيتش البالغ من العمر 33 عاما، بثلاث مجموعات متتالية بواقع أشواط (6-صفر، 6-2، 7-5)، ليحافظ على سجله خاليا من الهزيمة في مجموعات كل المباريات التي خاضها بهذه البطولة، حيث لم يخسر أي مجموعة في أي من المباريات السبع التي خاضها حتى تتويجه باللقب.
واللقب هو العشرون للاعب الإسباني خلال مسيرته في البطولات الأربع الكبرى (فرنسا المفتوحة، إنجلترا المفتوحة، أستراليا المفتوحة، أمريكا المفتوحة)، ليعادل بذلك الرقم القياسي الذي يملكه السويسري روجيه فيدرر.
وتعد هذه هي المرة الرابعة في تاريخ مشاركاته برولان جاروس التي يحرز فيها اللقب دون خسارة أي مجموعة في مباريات البطولة، حيث سبق له تحقيق هذا أيضا في نسخ 2008 و2010 و2017.
وبهذا الفوز جدد اللاعب الإسباني تفوقه على الصربي في نهائي رولان جاروس بعد عامي 2012 و2014، في حين كان الأخير يمني النفس بتكرار نتيجة آخر لقاء جمعهما في البطولة عندما تفوق على منافسه في ربع نهائي العام 2015.
وكانت هذه المرة التاسعة التي يلتقي فيها اللاعبان في نهائي إحدى بطولات الجراند سلام، حيث بات نادال يتفوق بخمسة انتصارات مقابل أربعة لجوكوفيتش، حيث تفوق الأخير في آخر نهائي جراند سلام جمعهما في أستراليا العام الماضي.
في المقابل، أخفق جوكوفيتش في تحقيق لقبه الثامن عشر في البطولات الأربع الكبرى، والثاني في رولان جاروس بعد الأول عام 2016.
كما أخفق في أن يصبح ثالث لاعب فقط في التاريخ يتوج مرتين على الأقل بالألقاب الأربعة الكبرى بعد الأستراليين رود لايفر (بين 1962 و1969) وروي ايمرسون (بين 1961 و1967).
وتعد هذه الهزيمة هي الثانية لجوكوفيتش فقط هذا العام من أصل 39 مباراة، في حين كانت الخسارة الأولى بقرار تحكيمي بعد استبعاده من الدور الرابع لبطولة فلاشينج ميدوز الأمريكية نتيجة توجيهه كرة قوية باتجاه إحدى حكمات الخط، حيث ساهمت انتصاراته هذا العام بتحقيقه لقب أستراليا المفتوحة، دورة دبي، ودورتي سينسيناتي وروما للأساتذة، إضافة إلى كأس رابطة المحترفين حين تفوق على نادال بمجموعتين.
أما نادال فقد حقق لقبه الثاني هذا العام بعد أكابولكو المكسيكية.
وكان اللاعب الصربي تفوق على نظيره الإسباني في 14 من المواجهات الـ18 الأخيرة التي جمعتهما حيث كانت الانتصارات الأربعة لنادال جميعها على الملاعب الترابية.
وبات في رصيد نادال 27 انتصارا على الصربي مقابل 29 للأخير في تاريخ مواجهاتهما، كما حقق انتصاره السابع على حساب جوكوفيتش في رولان جاروس مقابل فوز وحيد للصربي.

إقرأ أيضا

وكالات

 

 
قد يعجبك ايضا