عاجل: هذا ما كشفه الفريق الطبي للرئيس الأمريكي ترامب بشأن اسم العقار المضاد لكورونا الذي يتناوله وتوقيت مغادرته المستشفى

أكد الفريق الطبي للرئيس الامريكي دونالد ترامب في ندوة صحفية انعقدت منذ قليل أن الرئيس دونالد ترامب بدأ تناول أدوية مضادة لفيروس كورونا المستجد، وأوضح أحد الأطباء أن الرئيس بدأ تناول عقار ريمديسيفر المضاد لفيروس كورونا، وأنه استعاد عافيته بعد نوبة حمى عابرة انتابته على حد تأكيده.

هذا كما اكد الفريق الطبي في الندوة الصحفية التي تابعها موقع الجمهورية بأن ترامب ربما يغادر المستشفى يوم غد، مشيرا الى انه رغم انخفاض نسبة الاوكسيجين لمرتين الا انه تحسن حاليا.

 

ماهو عقار ريمديسيفير  المستخدم لعلاج كورونا؟

عقار تجريبي مضاد للفيروسات طورته شركة الأدوية الأمريكية Gilead Sciences في البداية لعلاج الإيبولا.

وأظهر العقار، الذي طُوّر في عام 2015، وعودا مبكرة في دراسة على الحيوانات، وأُصدر لاحقا في جمهورية الكونغو الديمقراطية – لكنه فشل في النهاية كعلاج فعّال للإيبولا، وفقا لروسيا اليوم.,

وفي حديثه مع “نيويورك بوست”، قال بيتر بيتس، المفوض المساعد السابق لإدارة الأغذية والأدوية: “لم يُظهر واعدا أبدا؛ فشل نسبيا ضد الإيبولا. لذا، قال الأطباء دعونا نرى ما إذا كان يعمل ضد (كوفيد-19)”.

ما مدى فعالية ريمديسيفير ضد فيروس كورونا؟

أظهرت نتائج تجربة سريرية، أجريت على أكثر من ألف شخص، أن مرضى “كوفيد-19” الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي، تحسّنوا بنسبة 31% أسرع من أولئك الذين تناولوا دواء اخر، وفقا للمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية.

إقرأ أيضا

ولكن بيتس حذر من أن الدواء أظهر فائدة فقط لدى المرضى، الذين دخلوا المستشفيات من كبار السن، والذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي أو مشاكل صحية سابقة. وقال “إنه ينقذ الأرواح لكنه لا يغير قواعد اللعبة. وأظهرت التجارب السريرية أنه أدى إلى التعافي لدى 4-10% من المرضى الذين يعانون من مرض شديد”.

  كيف يعمل ريمديسيفير؟

لإنجاز المهمة، يحاكي الدواء الأدينوزين، أحد كتل البناء الأربعة للحمض النووي الريبي الفيروسي- المعروف أيضا باسم RNA، وعندما يقوم الفيروس بدمج ريمديسيفيرفي جينومه بدلا من الأدينوزين، يصبح غير قادر على التكاثر، وفقا لوكالة فرانس برس (AFP).

وأوضح بيتس: “إنه يدخل نفسه في الحمض النووي الريبي الفيروسي، ويتسبب في إنهاء الفيروس قبل الأوان”.

– ما هي الآثار الجانبية لـ ريمديسيفير؟

وفقا لنتائج أحدث دراسة نشرتها شركة Gilead Sciences، كانت أكثر ردود الفعل السلبية شيوعا هي الغثيان والفشل التنفسي الحاد. وشهد زهاء 7% من المرضى ارتفاعا في إنزيمات الكبد.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا