وزارة الصحّة تُعلن عن تدابير إستعجالية للتوقي من كورونا

أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد 4 أكتوبر 2020 ،  عن جملة من التدابير التي سيتم العمل بها لمجابهة كورونا  ، تبعا للمجلس الوزاري المضيق المنعقد يوم  أمس السبت 3 أكتوبر 2020 بقصر الحكومة بالقصبة بإشراف  رئيس الحكومة وبحضور الهيئة الوطنية لمجابهة جائحة كورونا.

ومن بين التدابير التي سيتم تطبيقها: 

–  اعتبار مرض كوفيد 19 كمرض مهني لكل المباشرين بالقطاع الصحي العمومي والخاص وتكليف وزارة الشؤون الاجتماعية بتعديل القانون المتعلق بقائمة الأمراض المهنية.

إقرأ أيضا

بالنسبة للتدابير الاستعجالية العامة التالية لمدة 15 يوما :

– إلزامية ارتداء الكمامة لجميع المواطنين الذين يفوق سنهم 12 سنة بجميع الفضاءات العامة والخاصة المغلقة وبوسائل النقل وستوفر الحكومة العدد الكافي من الكمامات مع الإحاطة بالفئات الاجتماعية الهشة.
– منع جميع التظاهرات والتجمعات سواء كانت ذات طابع ثقافي أو رياضي أو سياسي أو علمي أو تجاري (مؤتمرات، منتديات، معارض) والاحتفالات (العامة والخاصة) بجميع الفضاءات.
– غلق أماكن الترفيه والمسارح ودور السينما.
– التطبيق الصارم للبروتوكولات الصحية في المؤسسات التربوية والتكوينية والاجتماعية ومنع التجمعات أمام هذه المؤسسات والتشجيع على التدريس عن بعد وكذلك البروتوكولات الصحية القطاعية (السياحة، التجارة، الصناعة، الرياضة، الشؤون الدينية، الثقافة)
– منع استعمال الشيشة بالمقاهي وقاعات الشاي.
– استعمال الأواني ذات الاستخدام الواحد وتطبيق التباعد الجسدي واستعمال التهوئة الطبيعية بالمقاهي وقاعات الشاي والمطاعم والحانات والملاهي الليلية
– الحجر الصحي الاجباري لحاملي الفيروس الغير قادرين على الالتزام بالحجر الصحي الذاتي.
– يسهر أطباء ومتفقدو الشغل على ضمان تطبيق البروتوكولات الصحية في أماكن العمل وأخذ الإجراءات اللازمة طبقا للتراتيب الجاري بها العمل
– الإغلاق الفوري لأي فضاء لا يطبق البروتوكولات الصحية وزجر المخالفين للتراتيب.
ويسهر أعضاء هياكل الرقابة والتفقد وأطباء الشغل كل في مجال اختصاصه على ضمان التطبيق الصارم للتدابير الصحية المعمول بها

وبالنسبة للتدابير الخاصة داخل المناطق ذات خطورة انتشار مرتفعة :

تقوم مصالح وزارة الصحة بتحديد المناطق ذات خطورة الانتشار المرتفعة وتعلم   الولاة المعنيين، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، والذين يقومون باتخاذ الإجراءات التالية :

– تطبيق الحجر الصحي الجهوي لمدة 15 يوما مع :
– فرض حظر الجولان بالجهة.
–  منع التنقل خارج الجهة.
 – إلزامية ارتداء الكمامة بما في ذلك بالفضاءات المفتوحة.
– ضمان انتظامية التزويد بالجهة بجميع المواد والمنتوجات الحساسة والأساسية
– المحافظة على استمرارية نشاط المؤسسات الاقتصادية بالجهة مع التطبيق الصارم للبروتوكولات الصحية الموضوعة للغرض.
– ضمان استمرارية العمل بالمؤسسات التربوية والتكوينية والاجتماعية والتعليم العالي والبحث العلمي مع التطبيق الصارم للبروتوكولات الصحية الخاصة بها.
– تعليق صلاة الجمعة.
– الاقتصار، بالنسبة للمقاهي وقاعات الشاي والمطاعم، على بيع المأكولات والمشروبات المعدّة للاستهلاك خارج المحل مع منع الاستهلاك على عين المكان.
– القيام بحملات التنظيف والتعقيم بجميع الفضاءات والأماكن العامة وذلك بصفة دورية من قبل المصالح المعنية.

قد يعجبك ايضا