من 2 إلى 11 أكتوبر بمدينة الثقافة: عرض 8 مسرحيات في اطار تظاهرة "الخروج إلى المسرح" وفق البرمجة التالية

يستأنف قطب المسرح والفنون الرّكحية لمسرح الأوبرا نشاطه الثقافي بعد فترة الحجر الصحي، بتظاهرة “الخروج إلى المسرح” التي تنطلق من يوم الجمعة 02 أكتوبر إلى الأحد 11 أكتوبر 2020 بمدينة الثقافة.
 
تقدّم التظاهرة لجمهورها 8 عروض مسرحية منها ما يعرض لأول مرّة و3 أعمال لورشات مسرح لكلّ الفئات العمرية أشرف عليها مسرحيّون وأساتذة، وتتوزع العروض بين مسرح الجهات ومسرح المبدعين الشبان مع احترام قواعد البروتوكول الصحي الذي فرضته وزارة الصحة للحد من تفشّي وباء كورونا. 
ويتوزّع البرنامج كما يلي: 
 
الجمعة 02 أكتوبر والسبت 03 أكتوبر 2020
19:00 (مسرح المبدعين الشبان)
 بدعم من وزارة الشؤون الثقافية تقدّم شركة آرتيس للإنتاج بالشراكة مع مسرح الأوبرا العرض الأول لمسرحية “ذاكرة” إخراج صباح بوزويتة وسليم الصنهاجي، أداء: صباح بوزويتة، رضا بوقديدة وعلاء الدين أيوب، نص صباح بوزويتة عن نص العذراء والموت لآربيل دورفمان وسينوغرافيا سليم الصنهاجي.
 
الأحد 04 أكتوبر 2020 
10:00 – 16:00 (مسرح المبدعين الشبان)
أعمال ورشات الأطفال والناشئة، تأطير: هيثم اللموشي، محمد علي مداني وعباب الأطلس
 
الاثنين 05 أكتوبر 2020
19:00 (مسرح الجهات) 
مسرحيّة “سكون” إنتاج المسرح الوطني، دراماتولوجيا وإخراج وتمثيل نعمان حمدة صحبة أميرة درويش، مسرحية تطرح فرجة جديدة وتقدم نظرة متجددة للمسرح ولأداء الممثل وتقدم قراءة نقدية لصراع الجسد الضعيف والخيال الواسع، هو عمل مسرحي يجعل المتفرج يتساءل في قرارة نفسه عن مصيره المجهول وعن ماضيه الحزين في بعض الأحيان، وحاضره الذي لا يمثله ولا يمثل أحلامه التي سعى دوما إلى تحقيقها. 
 
الثلاثاء 06 أكتوبر 2020
19:00 (مسرح المبدعين الشبان) 
مسرحية ” Papa cellophane” إنتاج إبداعات في فنون الحياة، تأليف الكوريغراف عبد العزيز التواتي، دراماتولوجيا سينوغرافيا وإخراج عبد القادر بن سعيد وأداء عبد العزيز التواتي. يطرح العمل ذاكرة المكان، سلطة الأب الغاشمة بين ما هو محسوس وما يمكن أن يراه عبد العزيز التواتي منذ أن كان مراهقا يشتغل مع والده حتى يؤمّن وجوده في المنزل وما يحتاجه كعاطل عن العمل.
 
الأربعاء 07 أكتوبر 2020
17:00 (مسرح المبدعين الشبان) 
مسرحية “الهوارب” إنتاج شركة حنبعل للإنتاج، سينوغرافيا وإخراج حافظ خليفة، تأليف محرز الغالي، تمثيل: محرز الغالي، هاجر الفهري وضياء المنصوري. الهوارب هو مشروع لعرض مسرحي بين أربع شخصيات (الأب يحي و الأم و الابن، وسجان) ,تدور الأحداث في رجوع الأم بعد سنين طويلة ندما إلى الأب الذي هدته السجون عن جراء نضاله السياسي و ما تسبب له من تعذيب و سقوط جسدي و نفسي و ينمو الصراع حول الاعتراف و المسامحة و التفكك الأسري قبل الربيع العربي و بعده و نكتشف في الأخير أن كل أحداث المسرحية تدور في خيال يحي و الذي هو لازال سجينا بزنزانته و السجان واقف على بابه يعزف موسيقاه.
إقرأ أيضا
19:00 (مسرح الجهات) 
مسرحية “الجنرال” نص وإخراج صابر الحامي وأداء صلاح مصدق، توفيق البحري ونورهان بوزيان، تعالج المسرحية موضوع ذاكرة معتقلة ومعذبة لشخصيات عاشت القمع والترهيب… لتعيش على وقع تلك الممارسات عبر وقوعها في التيه، وعبر إحالة على التقاعد الإجباري. تبقى صور الضحايا وأصوات صراخهم مطاردة لهما… يتكون النص من مشهد واحد تتكثف فيه المعاني، تفتح للمتفرج كما للمخرج مجالا للإضافة والتخيل والإبداع.  تروي المسرحية تفاصيل اللّقاء الخير بين الجنرال وزوجته بعد خروجه على التقاعد الإجباري وهو تحت المراقبة من الحارس. 
 
الخميس 08 أكتوبر 2020
19:00 (مسرح المبدعين الشبان) 
“روح” هي عمل مسرحي من نوع المونودرام أداء فاطمة الفالحي ،إخراج خولة الهادف ،نص كلّ من خولة الهادف ويسر القلعي وفاطمة الفالحي إنتاج شركة “Be actor” لتوفيق العايب. تضعنا المسرحية أمام مواقف عدّة، من خلال إعادة تركيب وقائع الحياة الاجتماعية في تونس، حيث تتحوّل فيها جلّ القضايا الأساسية، مثل التفرقة القائمة على الجنس أو الحريات الفردية والتفاوت الطبقي، إلى مجموعة من الحكايات البسيطة والطريفة، ترافقها إشارات فرعية إلى الواقع السياسي والثقافي والبيئي في تونس.
 
الجمعة 09 أكتوبر 2020
19:00 (مسرح الجهات) 
مسرحية “قصر السعادة” انتاج شركة فنار للإنتاج والتوزيع الفني، نص وإخراج نزار السعيدي، سينوغرافيا صبري العتروس وأداء جمال ساسي، انتصار العيساوي، علاء الدين شوبرف، حمودة بن حسين وفاطمة عيادة. المدام ” باحثة جامعية اختصاص علم اجتماع تدخل إلى مركز لعالج إدمان المخدرات كجزء من بحث ميداني لإعداد رسالة الدكتوراه هنا تتحوّل رؤيتها لمجال عملها ودورها في المجتمع إلى محل مسائلة بعد غلق المركز. تقرّ ر الباحثة مواصلة البحث رغم تصدي مؤسستها الجامعية لها وطلب تغيير موضوع البحث. تحوّل التحصيل العلمي إلى رهان إنساني وفعل مقاومة تخوضه تكتشف المنظومات الحاضنة لانتشار الإدمان كمؤسسة العائلة باختلاف طبقاتها الاجتماعية. 
 
السبت 10 أكتوبر 2020
13:00 – 19:00 (مسرح المبدعين الشبان)
“أعمال ورشات الشباب والكهول” تأطير لطفي الناجح وعبد القادر بن سعيد
 
الأحد 11 أكتوبر 2020
11:00 (مسرح الجهات)
مسرحية “حنبعل فري فاير” للطاهر عيسى بالعربي، انتاج مركز الفنون الدرامية والركحية منوبة أداء خالد الزيدي، عبد القادر الكوكي، زياد سليم، ضياء المالكي، جميلة عمارة، راوية البراهمي، رياض حبلاني، معز بن رحومة وباديس حيدوري. تروي المسرحية قصة طفل في سن التمدرس لم تعد له القدرة على حضور دروس التاريخ المقدمة له في المدرسة فتحمله ساعته المنزلية إلى عوالم التاريخ من جديد ليحضر ويرافق شخصية حنبعل في مراحل حياته فيلتقي الماضي بالحاضر في خيال الطفل. 
13:00 – 19:00 (مسرح المبدعين الشبان) 
“أعمال ورشات الشباب والكهول” تأطير وفاء الطبوبي ونبيه الدّلاعي
 
أسعار التذاكر: 
اشتراك لكامل التظاهرة بالنسبة للجمهور المنخرط في نوادي المسرح: 20 دينار
10 دنانير للعموم / 5 دنانير للطلبة
تباع التذاكر بشبابيك مدينة الثقافة وعلى موقع: Tikashop
قد يعجبك ايضا