نحو مقاضاة بلدية بنان بعد تشهيرها بأسماء مرضى بفيروس كورونا

 نشرت بلدية بنان بوضر بولاية المنستير اليوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 على صفحتها الرسمية بموقعها الرسمي على صفحة التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” قائمة اسمية لمجموع 15 شخصا من المصابين بفيروس كورنا المستجد “الكوفيد 19” مؤكدة أنّها “لن تتواني في ذكر أسماء المصابين حماية لهم ولعائلتهم وللمحيطين بهم وحرصا على تطبيقهم للحجر الصحي الذاتي”.

ونشرت اليوم الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية في صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” أنّها ورغم تحذيرها في بيان لها بتاريخ 20 سبتمبر الجاري من نشر أسماء الأشخاص المصابين بالكورونا للعموم فإنّ بعض البلديات تتمادى في ذلك مؤكدة أنّها “لن تتهاون في إحالة ملفات كلّ من يخرق القانون الحامي للمعطيات الشخصية إلى وكيل الجمهورية المختص ترابيا”. وتشير الهيئة هنا إلى القانون الأساسي عدد 68 لسنة 2004 المتعلق بحماية المعطيات الشخصية.
ومن جهته صرّح اليوم رئيس بلدية بنان بوضر بلال العريبي ” أنّهم كبلدية مسؤولون عن الصحة العامة ويحق لهم اتخاذ كلّ التدابير التي تمكّنهم من الحدّ من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد”، مضيفا أنّ من بين المواطنين المؤكدة إصابتهم منهم غير ملتزمين بالحجر الصحي الذاتي ومن بينهم من نتائج تحليل عيّناتهم إيجابية وينشرون في مواقع التواصل الاجتماعي عكس ذلك ويواصلون التنقل والتسوق داخل المدينة بشكل عادي، حسب قوله.
إقرأ أيضا
واعتبر بلال العريبي أنّ نشر قائمة اسمية بأسماء المصابين” ليس فيه أي مس من المعطيات الشخصية إذ أن الكورونا ليست مرضا خاصا بشخص كمرض القلب والسكري والسرطان بل هي عدوى وتتعلق بالصحة العامة والأمن العام بالبلاد” مقدّرا أنّ “الوضع الوبائي خطير”.
وأفاد رئيس البلدية أنّ مجموع الإصابات المسجلة في بلدية بنان بوضر إلى غاية الأمس 15 إصابة مؤكدة من بينها أربع إصابات لإطارات شبه طبية تعمل بالمستشفى الجهوي الحاج عليّ صورة بقصر هلال وبكلية طب الأسنان بالمنستير وهي أول إصابات سجلتها البلدية، وثلاث إصابات لدى الأطفال.
وتوجد إصابتان في بوضر من مجموع 15 إصابة والبقية ببنان حسب العريبي، مشيرا إلى أنّ عدد الإصابات مرجح للارتفاع إذ أنّ أحد الأولياء أخرج اليوم أطفاله من المدرسية الابتدائية سالم حمدان بعد أن كشفت نتائج التحاليل أنّ زوجته مصابة “بالكوفيد 19”.
 
قد يعجبك ايضا