الوضع الوبائي في تونس
الحالات
59٬813
الوفيات
1٬317
مريضة حاليا
53٬464
حرجة
228
الحالات التي شُفيت
5٬032
أخر تحديث بتاريخ 10/31/2020 الساعة 5:21 م

في ندوة منتدى "أيام قرطاج السينمائية": تأكيد على وضع اطار قانوني للأيام وتشديد على أهميّة جمع أرشيف أعرق تظاهرة سينمائية افريقية

أكد المشرفون على منتدى “أيام قرطاج السينمائية: الماضي، الحاضر والمستقبل” في لقاء صحفي انتظم صباح الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 بقاعة صوفي الڨلي بمدينة الثقافة بحضور عدد من ممثلي الصحافة التونسية والأجنبية على مجموعة من النقاط لعل أهمها مأسسة المهرجان من خلال إعطاء مكتبه التنفيذي صفة ادارية-قانونية واستقلالية مالية تسمح بديمومة العمل وبتواصل المجهودات طيلة السنة ولا الاكتفاء ببعض اشهر من النشاط الذي يسبق المهرجان فضلا عن أهمية إيلاء أرشيف الأيام العناية المستحقة بين مقالات نقدية وصور وكاتلوقات تؤرخ وتحفظ ذاكرة اعرق مهرجان سينمائي افريقي وعربي من الضياع.

 وافتتح ”رضا الباهي ”، مدير عام الدورة 31 لأيّام قرطاج السينمائية اللّقاء بالإشارة إلى أن المهرجان سينتظم في موعده من 7 إلى 12 نوفمبر 2020، مع احترام البروتوكول الصحي الذي يضمن سلامة الجميع في قرابة 20 قاعة سينما.

وقال إنّ الدورة ستكون استثنائية في وضع استثنائي، وستخصص للاحتفاء بذاكرة المهرجان من خلال عرض أفلام أثرت في تاريخ أيام قرطاج السينمائية ملاحظا أنّها ستكون فرصة لجيل من شباب السينما من مهنيين ومحبيين للسينما للتعرّف على الكثير من الأسماء التي يجهلها وهي من الجيل المؤسس للسينما التونسية والعربية والإفريقية.

jcc conf2 - في ندوة منتدى "أيام قرطاج السينمائية": تأكيد على وضع اطار قانوني للأيام وتشديد على أهميّة جمع أرشيف أعرق تظاهرة سينمائية افريقية

وذكّر “كمال بن وناس” المشرف على منتدى “أيام قرطاج السينمائية: الماضي، الحاضر والمستقبل” بأهدافه وبالورشات التي اشتغلت على عديد المقاربات: الأرشيف، سوق الفيلم العربي والإفريقي، إشعاع المهرجان، وهي ركائز أساسية من شأنها الارتقاء بالايام والمحافظة على اشعاعها.

وتساءل بن وناس بصفة خاصة حول جمهور المهرجان الذي يشارك بكثافة ويحضر الأفلام التونسية كما الأجنبية لكنه يتوارى عن القاعات بقية السنة، وهي ظاهرة غريبة يعجز عن تفسيرها الكثيرين. نفس الشي بالنسبة لسوق الأفلام وللمنتجين وكيفية تحفيزهم على الاهتمام بسوق الجي- سي-سي وغيرها من المواضيع التي تؤكد كلها على أهمية الـ”جسد” الغائب للتظاهرة بينما روحها حاضرة، وهي خلاصة يجتمع حولها الكثير. وشدد بن وناس على أهمية التعرف على تاريخ وذاكرة الأيام واللذين يسمحان في نهاية الامر بالتعرف على خصوصيات المجتمع التونسي ورهاناته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

من جهته اكد إبراهيم اللطيف المدير الفني للدورة 31 للايام على أهمية وضرورة جمع أرشيف المهرجان، وهو عمل ستشرف على إنجازه سعيدة بورقيبة بمعية ثلة من الشباب المتخرج من معهد التوثيق.

من جهته حذر الاستاذ سمير المرزوقي من خطورة انزلاق المهرجان نحو الحدث الثقافي الموسمي في حين انه تظاهرة ثقافية هامة يجب التفكير في نوعية جمهورها وحسن التنسيق مع مهنييها والنظر في استقلاليتها مع التشديد على شفافية هيكلها.

اما المشرفة على جمع أرشيف المهرجان سعيدة بورقيبة فقد اكدت على جدية نواة العمل الأولى التي تعمل على رقمنة المقالات والصور وكل ما كتب حول المهرجان. ودعت سعيدة بورقيبة بالمناسبة الجمعيات المعنية بالسينما والتلفزة الوطنية وغيرها من وسائل الاعلام التي بحوزتها أي نوع من الأرشيف السينمائي الى مدها نسخا منها وذلك بهدف المحافظة على ذاكرة أيام قرطاج السينمائية.

شيراز بن مراد