عن نص للكاتب المسرحي الألماني ماريوس فون ماينبورغ وإخراج الفاضل الجعايبي: قريبا مسرحية "Martyr" بقاعة الفن الرابع.. التفاصيل

عن نص للكاتب المسرحي الألماني ماريوس فون ماينبورغ واخراج ودراماتورجيا  وسينوغرافيا: الفاضل الجعايبي وترجمة حمزة الورتتاني، يستعد المسرح الوطني تقديم سلسلة من عروض مسرحية جديدة بعنوان “Martyr” أو الشهيد وذلك بقاعة الفن الرابع بالعاصمة في التواريخ التالية:

 -الجمعة 9 أكتوبر 2020 السّاعة – 19:30

– السبت 10 أكتوبر 2020 السّاعة – 19:00
– الأحد 11 أكتوبر 2020 السّاعة – 17:30

 و”الشهيد” هي مقتبسة من آخر مسرحية للكاتب المسرحي الألماني الشهير ماريوس فون ماينبورغ وتحمل ذات الإسم، وقد عُرضت لأول مرة في مارس 2012 في Schaubühne في برلين وأخرجها المؤلف ولاقت استحسانا واسعا من قبل الجمهور والنقاد.

وتروي المسرحية قصة المراهق بنجامين الذي وقع في أزمة صوفية تتسبب في إزعاج والدته وزملائه في القسم ومدرسته بأكملها بأفكاره المختلفة وستسعى إريكا روث – أستاذة علم الأحياء – الى محاولة استفزازه ودعوته وحثه إلى قراءة الكتاب المقدس وتفسيره لتعاليم الله.

إقرأ أيضا

هذا الصراع الأيديولوجي والفلسفي والأخلاقي سوف يساهم في تعطيل الروتين اليومي للمدرسة التي ستحول اهتمامها إلى تدريس مواد ذات طبيعة عقائدية بحتة يصبغها المنظور الأخلاقي المجتمعي حيث ستطرح أسئلة من قبيل هل يمكن للفتيات ارتداء البكيني أثناء السباحة؟

هل لفصول التربية الجنسية مكانها داخل المدرسة؟ ما مدى شرعية تدريس نظرية التطور في فصول العلوم الطبيعية مقارنة ب “نظرية الخلق”؟

وشيئًا فشيئًا، يلف بنجامين نفسه بملابسه “الشهيد”، ليكشف عن العيوب الكبيرة التي تلبس كل نظام تعليمي سواء كان ذلك في الأسرة أو المدرسة أو حتى اللاهوت.

 يفكر الشهيد في المدى الذي يجب أن نذهب إليه في استيعاب إيمان الآخرين ، ومتى يجب أن نتخذ موقفًا من معتقداتنا المعارضة.

 

 

قد يعجبك ايضا