"دارة الفنون": جولات افتراضية وأرشيف من الشهادات والنصوص

تتيح “دارة الفنون” على موقعها عدة جولات افتراضية مختلفة يمكن للمتلقي من خلالها استكشاف الدارة ومبانيها وحدائقها، كذلك يمكن مشاهدة المعارض الحالية إلى جانب الأرشيف الإلكتروني من معارض وفعاليات وفيديو ومنشورات.

وفي الجولة الافتراضية التي تستعرض مباني الدارة التي تأسست عام 1993، حيث تقف في مكان مطل على إحدى تلال جبل اللويبدة في العاصمة الأردنية والمطلة على وسط مدينة عمّان. ويظهر في الفيديو الثلاثي الأبعاد، المباني الثلاثة التي تقف فوق آثار بيزنطية قديمة.

المبنى الرئيسي للدارة يضم ثلاث قاعات عرض تتصل كل منها بالأخرى، إلى جانب قاعة المكتبة، أما المبنى الثاني للدارة فيستفاد منه في إقامة المعارض. والمبنى الثالث فهو مخصص لإقامة الفنانين، إلى جانب الحدائق الملحقة بالدارة. 

أقدم عنوان متوفر على سجلات المنشورات الرقمية يعود إلى 1981

إقرأ أيضا

الفيديو الثلاثي الأبعاد يمكن من خلاله تأمل البلاط الملوّن والمزخرف عن قرب، وكذلك يمكن الحصول على قياسات البناء من كل جانب وفي كل غرفة. 

كذلك تقدّم الدارة أرشيفاً كبيراً من الفعاليات واللقاءات مع الفنانين والمعارض، حيث ينقلك الرابط المتاح على موقع الدارة لقناة يوتيوب تضمّ هذا الأرشيف الكبير، ويقسم إلى بودكاست ومعارض وموسيقى ومحادثات مع الفنانين. 

أما المنشورات فمرتبة بحسب السنة والعنوان وأقدم عنوان متوفر على سجلات المنشورات الرقمية يعود إلى 1981 تحت عنوان “فخر النساء زيد ومدرستها”، وأحدثها هو “أنظمة مناعة وأجسام مضادة”، و”انزلاقات زمنية، عتبات ممتدة” من السنة الجارية. يضم الأرشيف أدلة معارض ومواد محاضرات وقراءات في الفن العربي وشهادات ونصوص ألقيت في الدارة على مدار سنوات نشاطها. 

يتضمن الأرشيف كتابات بعنوان “رحلات مع الفنون المعاصرة في العالم العربي” وتتضمن شهادات من مصر والسودان والعراق والأردن والجزيرة العربية. 

 

قد يعجبك ايضا