Business is booming.

الوضع الوبائي في تونس
الحالات
235٬643
الوفيات
8٬106
مريضة حاليا
26٬553
حرجة
263
الحالات التي شُفيت
200٬984
أخر تحديث بتاريخ 03/05/2021 الساعة 10:37 ص

الكاظمي في واشنطن… العراق يشرع سوقه أمام أميركا

دعا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الشركات والمصارف الأميركية، إلى الاستثمار في بلاده، متعهداً بإزالة العقبات أمام عملها.

جاء ذلك خلال لقائه في واشنطن، عدداً من أعضاء منتدى رجال الأعمال الأميركي وغرفة التجارة الأميركية، بحضور وزير الطاقة الأميركي دان برويلت، وفق بيان صادر عن الحكومة العراقية، الخميس.

ويُجري الكاظمي زيارة رسمية للولايات المتحدة الأميركية على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، وهي الأولى له منذ توليه منصبه، في مايو/أيار الماضي. ومن المقرر أن يجتمع في وقت لاحق الخميس مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وأكد الكاظمي، خلال اللقاء، “أهمية التعاون الاستراتيجي المستدام مع الولايات المتحدة، ومع الشركات والبنوك الأميركية”، مشيرا إلى “استعداد الحكومة لإزالة كل العقبات أمام عمل الشركات الأميركية في العراق”.

وتتخوف الكثير من الشركات من دخول السوق العراقية نتيجة مخاوف أمنية، فضلاً عن البيروقراطية والفساد المتفشي في البلاد.

إلا أن البلاد، بحسب مراقبين محليين، تعتبر قبلة ناجعة للشركات العالمية، للمساهمة في إعادة إعمار المدن والمحافظات التي تضررت بنيتها التحتية، خاصة خلال الحرب على تنظيم “داعش”.

وقال الكاظمي: “الفرص الاستثمارية متاحة أمام رجال الأعمال والشركات الأميركية”، داعياً البنوك إلى “التعاون في مجال تطوير النظام المصرفي العراقي، ليواكب المصارف العالمية بوصفه المنفذ الأساس إلى انفتاح اقتصادي كبير”.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت شركة جنرال إلكتريك “GE” الأميركية العملاقة في مجال الطاقة، توقيعها اتفاقيتين مع العراق بقيمة تتجاوز 1.2 مليار دولار، لإجراء صيانة في محطات الطاقة الكهربائية وتحسين شبكة نقل الطاقة وربطها مع الأردن.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إنّ شركات أميركية تعتزم الكشف عن استثمارات واتفاقيات مع الحكومة العراقية، خلال زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للبيت الأبيض، يوم الخميس.

ورفض المسؤول الذي تحدّث إلى صحافيين في مكالمة، اليوم الأربعاء، وفق “رويترز”، الكشف عن تفاصيل، قائلاً إنه لا يريد تخطي وزير الطاقة الأميركي دان برويليت في ذلك.

وقال “نغطي نطاقاً واسعاً من الاستثمارات ونغطي عددا من الشركات الأميركية. أحد أهم الأهداف الرئيسية للزيارة هو جعلها في وضع جيد”.

كان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين قال، في وقت سابق اليوم، إنّ العراق يتوقع توقيع اتفاق مع شركة النفط الأميركية شيفرون، وذلك من دون التطرق إلى تفاصيل.

كانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية أوردت، يوم الاثنين، نقلاً عن أشخاص مطلعين، أنّ شركة النفط الأميركية الكبرى “شيفرون” تعتزم بشكل مؤقت توقيع مذكرة تفاهم مع العراق لتطوير أحد حقول النفط الكبرى بالبلاد.

وبحسب التقرير، يعتزم مسؤولون أميركيون وعراقيون أيضاً الكشف عن تقدم على صعيد إتمام صفقات في قطاع الغاز الطبيعي وتكنولوجيا الكهرباء مع شركة “هانيويل إنترناشونال” وشركة “جنرال إلكتريك” و”ستيلر إنرجي”.

 

(الأناضول، رويترز)

قد يعجبك ايضا