Business is booming.

الوضع الوبائي في تونس
الحالات
237٬704
الوفيات
8٬201
مريضة حاليا
27٬104
حرجة
280
الحالات التي شُفيت
202٬399
أخر تحديث بتاريخ 03/08/2021 الساعة 2:00 ص

لا تُقلّل من تقدير ذاتك

يعدّ تدنّي تقدير الذات أمراً لا ينبغي لأحد أن يتعامل معه. فهو لا يمنع الشخص الذي يعاني من الاستمتاع بحياته فقط، بل يمكن أن يؤثّر على صحته النفسية ويؤدي إلى مشاكل مثل الاكتئاب والقلق، بحسب متخصّصين. ونظراً لأنّ العديد من الأشخاص يعانون من الأمر نفسه، يعرض موقع “برايت سايد” بعض الأمور التي تشير إلى تدني تقدير الذات، وهي: 
 

1 – أنت لا تقبل المجاملات
التواضع أمر جيّد حقاً، لكن بقدر معين فقط. إذا تصرفت بالكثير من التواضع، فهذا يعني أنك لا تؤمن بنفسك بما يكفي. حاول أن تعرف الوقت المناسب لتكون فيه متواضعاً والوقت الذي يجب أن تقول لنفسك إنك قمت بعمل رائع. 
 

2 – تعتبر نفسك شخصاً عادياً
الشخص الذي لا يقدّر نفسه بما يكفي لا يعتقد أنه يستحقّ الكثير. وربما يظن أن ليس لديه القدرة على القيام بالكثير. وإذا ما قام بعمل ممتاز، فيعزو الأمر إلى كونه سهلاً، حتّى لو نجح في ذلك بالفعل.
 

3 – تعتقد أنّ الآخرين يلاحظون عيوبك فقط ويحكمون عليك
الشخص الذي يعاني من تدني تقدير الذات ينتقد نفسه بشكل كبير، وغالباً ما يظن أن هذا النقد يأت من الآخرين. يمعنى آخر، يظنون أن الناس لا يرون سوى الجانب السيئ ويسخرون منه، على الرغم من أن هذا قد لا يكون له أي صلة بالواقع على الإطلاق.
 

4 – تستند دائماً إلى آراء الآخرين
لأنّك لا تؤمن بنفسك، تخشى التعبير عن رأيك. الأسهل بالنسبة إليك هو الرجوع إلى آراء الآخرين الذين هم في رأيك، مصدراً للثقة لأنك تعتبرهم أكثر جدارة منك.

5 – تقارن نفسك بالآخرين وتعتقد أنهم الأفضل
إذا كنت لا تستطيع التفكير في أن شخصاً ما يمكن أن يفعل شيئاً أفضل منك، يجب بالتأكيد العمل على تكريس احترامك لذاتك. في هذا الإطار، يقترح علماء النفس التوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين، فهذه المقارنات ليست مدمرة فحسب، بل إنها تستند أيضاً إلى افتراضات خاطئة.

6 – لا تحاول أبداً تجربة أشياء جديدة لأنّك تخشى الفشل
الشخص الذي يعاني من تدني احترام الذات لديه خوف كبير جداً من الفشل، ما يدفعه إلى اتباع مسارات ثابتة بدلاً من تجربة شيء جديد. هؤلاء الأشخاص حساسون للغاية والفشل يقلّل من ثقتهم بأنفسهم.
 

قد يعجبك ايضا