المسلسلات العربية تستعيد نشاطها بعد توقّف طويل

عالمية
Editorial Department11 يوليو 2020
المسلسلات العربية تستعيد نشاطها بعد توقّف طويل


المسلسلات العربية تستعيد نشاطها بعد توقّف طويل

Layal.Haddad
السبت, 07/11/2020 – 08:03

يبدو موسم الدراما العربية مزدهراً هذه الأيام. عدسات التصوير لا تهدأ على الرغم من الضائقة الاقتصادية التي يمر بها لبنان وسورية. العمل جار على إنتاج أو الانتهاء من تصوير مجموعة من المسلسلات التي بدأت قبل أشهر، وتعطلت بفعل فيروس كورونا.
يوم الخميس الماضي، غادرت مجموعة من الممثلين اللبنانيين بيروت باتجاه إسطنبول. رفيق علي أحمد وتقلا شمعون وكارمن بصيبص وغيرهم، يقفون مجدداً أمام الكاميرا لتصوير الجزء الثاني من المسلسل التركي “عروس إسطنبول”، وتحديدًا في الجزء الثاني من النسخة العربية التي حملت اسم “عروس بيروت”. والواضح هو أنَّ المسلسل قد لاقى إقبالاً دفع شركة الإنتاج إلى تصوير الجزء الثاني، بعد توقف قسري في آذار/ مارس الماضي بسبب الحظر بعد انتشار فيروس كورونا.
“عروس بيروت” عملٌ من بطولة التونسي ظافر العابدين. ورغم الضعف والاستسهال في نقل الحكاية التركية إلى العربية، إلا أنَّ المسلسل عبر طريق النجاح في العالم العربي، وصار شيئاً منتظرًا من قبل الناس، وفق استفتاءات قدَّمتها المحطات التي عرضت الجزء الأول، ومنها محطَّة LBCI اللبنانية التي كسبت الرهان بلا شكّ، إذْ حققت المحطة أعلى نسبة متابعة في الفصلين السابقين، وسط منافسة حامية بينها وبين المحطات اللبنانية المحلية الأخرى.

وغير بعيد عن هذا الكلام، يحكى في بيروت عن مشروع آخر، يعده المنتج الأردني إياد الخزوز. مسلسل آخر مؤلف من عشر حلقات، بعنوان “وقف التصوير”. الخزوز نفى في وقت سابق أن يكون قد قرر إنتاج هذا المشروع، لكن في الأيام القليلة الماضية، حُكي عن متابعة الإعداد والتنفيذ للعمل المفترض عرضه على منصة إلكترونية. ويروي العملُ قصّة توقف مسلسل عن التصوير بشكلٍ فجائي، بعد معلومات وحظر تجول فرضته إحدى السلطات بسبب انتشار فيروس كورونا. الخزوز أوكل للكاتبة اللبنانية كلوديا مرشيليان مهمة كتابة المسلسل. واختار من لبنان الممثلة كارين رزق الله للمشاركة في البطولة التي يتقاسمها بعض الممثلين اللبنانيين والسوريين معاً.

سينما ودراما

الدراما المصرية في الأستوديوهات

وأعلنت شركة صادق الصبّاح اللبنانية قبل شهر عن انتهاء تصوير مسلسل “من الآخر” الذي سيبدأ عرضه الخريف المقبل على  شاشة لبنانية محلية، في وقت أعلنت الشركة ذاتها عن استكمال تصوير مسلسل “أسود فاتح” من إخراج كريم العدل وبطولة هيفا وهبي، وذلك بعد توقف التصوير بسبب فيروس “كورونا”. وانتهت الشركة أيضًا من تصوير مسلسل “الهيبة” للمخرج سامر البرقاوي، وتأجَّل عرضه إلى موسم رمضان 2021. وكتب الممثل السوري قصي خولي على صفحته الخاصة على “إنستغرام” أنه مع فريق عمل مسلسل 2020، وانتهى من تصوير العمل الذي خرج من السباق الرمضاني، طبعًا بسبب كورونا.

إلى ذلك، تستكمل شركة “إيغل فيلم” تصوير مسلسل “دفعة بيروت” الذي يجمَع عدداً من الممثلين الشباب الذي يدرسون في بيروت. تعرَّض المسلسل للإيقاف القسري قبل أشهر، ويُستكَمل الآن للعرض لصالح إحدى الفضائيات العربية. في دمشق، يُستكمَل تصوير مسلسل “شارع شيكاغو”، من بطولة أمل عرفة وعباس النوري، وإخراج محمد عبد العزيز. ولم يعلن عن زمان عرضه أو تأجيله لرمضان المقبل. المخرجة السورية رشا شربتجي انتهت من الإعداد للبدء بتصوير مسلسل “حارة القبة” الذي يعيدها للدراما السورية، وهو مسلسل حصل على ميزانية عالية، وينتمي لما يعرف بـ”البيئة الشامية”.
 

القسم الفرعي
سينما ودراما
عنوان طويل

المسلسلات العربية تستعيد نشاطها بعد توقّف طويل

عنوان الموبايل
المسلسلات العربية تستعيد نشاطها
الملخص
يبدو موسم الدراما العربية مزدهراً هذه الأيام. عدسات التصوير لا تهدأ على الرغم من الضائقة الاقتصادية التي يمر بها لبنان وسورية. العمل جار على إنتاج أو الانتهاء من تصوير مجموعة من المسلسلات التي بدأت قبل أشهر، وتعطلت بفعل فيروس كورون
القالب
مادة مع صورة عادية
تاريخ النشر
السبت, 07/11/2020 – 08:21
عنوان فرعي للصورة
ظافر العابدين وكارمن بصيبص في “عروس بيروت” (شاهد)
تحديد كملف خاص
Off
الكاتب و الموقع
إبراهيم علي
Migration
Migration