الأرجنتين تمدد مجددا مهلة لمحادثات إعادة هيكلة الديون

عالمية
Editorial Department2 يونيو 2020
الأرجنتين تمدد مجددا مهلة لمحادثات إعادة هيكلة الديون


قالت حكومة الأرجنتين إنها ستمدد موعد انتهاء مهلة لمحادثات مع الدائنين لإعادة هيكلة دين خارجي قيمته 65 مليار دولار إلى الثاني عشر من يونيو/ حزيران.
وكانت الحكومة الأرجنتينية قد أعلنت الخميس 21 مايو/أيار الماضي عن تمديد المهلة التي حددتها لإعادة هيكلة الدين، حتى الثاني من يونيو/ حزيران.

وتخلفت حكومة الأرجنتين الشهر الماضي عن سداد دفعة تبلغ 500 مليون دولار، في الوقت الذي طالبت فيه المجموعة الرئيسية لدائني الأرجنتين “بنقاش مباشر وفوري”.

وهذه هي المرة التاسعة التي تتخلف فيها الأرجنتين عن سداد دينها في تاريخها. لكن حكومة الرئيس ألبرتو فرنانديز تسعى إلى إبرام اتفاق مع مالكي السندات الأرجنتينية، من دون بدء إجراءات التخلف عن سداد الديون.

واقترحت الأرجنتين على مالكي السندات مبادلتها بسندات جديدة مع فترة عفو من ثلاث سنوات بلا دفعات، وخفض بنسبة 5.4% في رأس المال و62% على الفوائد، لكن الدائنين رفضوا العرض وتقدموا بمقترحاتهم التي تدرسها الحكومة.

ويبلغ دين الأرجنتين الإجمالي 324 مليار دولار، أي نحو 90% من إجمالي ناتجها الداخلي، وأدرجت الحكومة الأرجنتينية ثلاثة مواعيد للمستحقات في 2021 و2026 و2046 في خطة إعادة هيكلة الدين.

وقالت مجموعة الدائنين، في بيان صدر عن عدد من الشركات الاستثمارية، بينها “بلاكروك” و”فيديليتي”، الشهر الماضي، إنها “ترحب بما تعبر عنه الأرجنتين من نية للعمل مع الدائنين، لكن الأفعال أهم من الأقوال”، وأوضح البيان أن “الأرجنتين لم تجر أي محادثات جوهرية في الأشهر الأخيرة مع دائنيها”.

(رويترز، العربي الجديد)