Take a fresh look at your lifestyle.

13 دولة عربية تعلن الأحد أول أيام عيد الفطر

أعلنت كلٌّ من قطر والسعودية والكويت والإمارات والبحرين وفلسطين وتونس ومصر والأردن واليمن والعراق ولبنان وسورية، أن يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان، وأن الأحد هو أول أيام عيد الفطر.

وأعلنت السعودية تعذُّر رؤية هلال شهر شوال اليوم، وبناء على ذلك يكون يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان، ويكون يوم الأحد أول أيام عيد الفطر في المملكة. وأكد الرائي الفلكي السعودي عبد الله الخضيري عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

بدورها، قالت لجنة تحري رؤية الهلال في قطر إن الأحد هو أول أيام عيد الفطر، وإن يوم غد السبت سيكون مكملاً لشهر رمضان. وأكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية استمرار قرار إغلاق المساجد وإيقاف صلوات الجماعة بفروضها الخمسة وصلاة الجمعة، في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا، لافتة إلى أن القرار ينطبق أيضاً على صلاة عيد الفطر.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن صلاة عيد الفطر وخطبته تقامان حصرياً بحضور 40 مصلياً على المشهور من مذهب الحنابلة، من أئمة ومؤذني جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب والعاملين به فقط، وستنقل للجمهور على قنوات التلفزيون والإذاعة، مع التأكيد أنه لا يجوز الاقتداء بالإمام في الصلاة المنقولة عبر الإذاعة والتلفزيون وغيرهما من وسائل الاتصال.

وفي الكويت، أُعلن أن الأحد هو أول أيام عيد الفطر، بعد تعذر رؤية هلال شوال اليوم.

وفي الإمارات، أُعلن عن تعذر رؤية هلال شوال، وأن السبت هو المتمم لشهر رمضان وأن الأحد أول أيام عيد الفطر.

البحرين بدورها أعلنت تعذر رؤية هلال شهر شوال في البلاد، ما يعني أن يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان، ليكون يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر.

وأعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أن السبت هو المتمّم لشهر رمضان والأحد هو أول أيام عيد الفطر.

وفي اليمن، أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد التابعة للحكومة الشرعية، مساء اليوم، أن يوم غد السبت هو المكمل لشهر رمضان 1441، وأن يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي لبنان، أعلن مفتي الجمهورية أن يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر بعد تعذر رؤية هلال شوال مساء اليوم.

وفي بغداد، أعلن رئيس ديوان الوقف السني سعد كمبش، في مؤتمر صحافي، أن الأحد هو أول أيام عيد الفطر، بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال، ليكون السبت هو المتمم لشهر رمضان.

إلى ذلك، أعلن مفتي الأردن عبد الكريم الخصاونة، مساء اليوم، أن يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم الأحد هو الأول من شوال لسنة 1441 للهجرة، وأول أيام عيد الفطر.

وفي سورية، قال القاضي الشرعي الأول بدمشق محمود المعراوي في بيان، إن الفرق المختصة لم تر هلال شهر شوال اليوم الجمعة، وعليه فإن أول شهر شوال هو يوم الأحد وأول أيام عيد الفطر.

من جانبه، أعلن المجلس الإسلامي السوري المسؤول عن الإفتاء بمناطق المعارضة أن الدول المجاروة لسورية لم تتمكن من رؤية الهلال، كما أن الدول التي تعتمد الحساب الفلكي أثبتت أن أول أيام العيد هو الأحد، وعليه فإن المجلس اعتمد الأحد أول أيام عيد الفطر.

أما في مصر وتونس، فيتم تحديد موعد العيد رسمياً بالاعتماد على الحسابات الفلكية، إذ اعتبرت أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة يوم الجمعة وبذلك يكون الأحد أول أيام العيد.

وفي سلطنة عمان والسودان والمغرب من المقرر أن يتم تحري هلال شوال مساء السبت، حيث بدأ رمضان فيها في 25 إبريل/نيسان، لذلك يوافق لديها اليوم الـ28 منه.

 
قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية