Take a fresh look at your lifestyle.

تفاصيل الإجراءات الخاصة بالمرحلة الثانية من الحجر الصحي الموجه وإجراءات إضافية تعلن عنها الحكومة

أشرف رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، مساء اليوم الخميس 21 ماي 2020، بقصر الحكومة بالقصبة على أشغال مجلس الوزراء الذي ركّز مداولاته على آخر مؤشرات الوضع الصحي والاجتماعي والاقتصادي العام بالبلاد، وتدارس عددا من مشاريع المراسيم والأوامر الحكومية.
وجدّد رئيس الحكومة الدعوة إلى ضرورة احكام تنفيذ الخطة الوطنية للتصدي لفيروس كورونا والحرص التام على تطبيق كافة قواعد الاستراتيجية الوطنية للحجر الصحي الموجه، ومواصلة الالتزام باليقظة والحذر وعدم التراخي تجنبا لتفاقم الوضعية الوبائية.
وشدد رئيس الحكومة على ضرورة تطبيق كل الاجراءات والأدلة الصحية والتقيد بها خاصة المتعلقة بالتنقل بين الولايات والمدن خلال عطلة عيد الفطر، وتطبيق القانون على المخالفين لهذه الاجراءت.

وإثر مداولاته،صادق مجلس الوزراء على:

مشروع مرسوم يتعلق بالموافقة على اتفاق القرض المبرم بتونس بتاريخ 11 ماي 2020 بين الجمهورية التونسية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير للمساهمة في تمويل مشروع “مجابهة جائحة الكورونا COVID-19”.

مشروع مرسوم يتعلق بسن إجراءات إضافية لدعم المؤسّسات المتضرّرة من انتشار فيروس كورونا “كوفيد-19″، والذي يقر جملة من الإجراءات الإضافية لمزيد مساندة المؤسسات عموما، وإجراءات خصوصية لمؤسسات قطاع السياحة والصناعات التقليدية.

مشروع مرسوم يتعلق بضبط أحكام استثنائية خاصة بالتبادل الإلكتروني للمعطيات والوثائق فيما بين الهياكل العمومية وبين الهياكل العمومية والمتعاملين معها بهدف ضبط قواعد التبادل الإلكتروني بين الهياكل العموميّة وبينها وبين المتعاملين معها وتأكيد الحجية القانونية للوثيقة الإلكترونية إضافة إلى رقمنة مسار المعاملات الإدارية.
و كشفت وزارة التجارة في بلاغ لها اليوم الخميس 21 ماي 2020، عن تفاصيل المرحلة الثانية للاستراتيجية الوطنية للحجر الصحي الموجه.

وحسب وزارة التجارة فإن المرحلة الثانية ستتم وفق ما يلي:

إجراءات عامة:
يوم 26 ماي 2020
-تشغيل 75 بالمائة من العملة والتخلي عن نظام العمل بالتناوب بالنسبة الى جميع الانشطة التجارية والحرفية بما فيها تلك التي استانفت النشاط منذ المرحلة الاولى من الحجر الصحي الموجه
-استئناف انشطة المشارب والمقاهي وقاعات الشاي والمطاعم غير المصنفة ومحلات الاكلات السريعة.
-تتولى البلديات والمراكز الامنية مرجع النظر الترابي السهر على تنظيم استئناف انشطة المشارب والمقاهي وقاعات الشاي والمطاعم غير المصنفة ومحلات الاكلة السريعة وتمكين القائمين عليها من الحصول على تصاريح العمل الضرورية.

ويتعين احترام قواعد التباعد الجسدي ووضع الكمامات والالتزام بتوجيهات الوقاية الواردة بادلة السلامة الخاصة بكل نشاط والتي يمكن الاطلاع عايها على موقع وزارة الشؤون الاجتماعية.
كما يتعين على محلات التجميل التي تم السماح لها باستئناف العمل خلال المرحلة الاولى من الحجر الصحي الموجه والتي يتوفر بداخلها حمامات الابقاء على هذه الفضاءات مغلقة وعدم استغلالها الى حين الاعلان عن موعد استئناف العمل بالنسبة لهذا النشاط عموما.

كما أكدت اليوم الخميس،المتحدّثة باسم الحكومة أسماء السحيري،أن التجمعات ممنوعة على غرار احتفالات الزواج و غيرها، وذلك حتى مع المرور إلى المرحلة الثالثة من الحجر الصحي الموجه وحتى مع انتهاء الحجر نفسه.
و أوضحت في تصريح اعلامي، أنّ أكبر عدد من الإصابات تم تسجيلها في الاحتفالات الكبرى التي تشهد تجمعات.
وأشارت إلى أنّ تونس تمر بأزمة صحية لابد من مواجهتها بأساليب صحية.

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية