1.6 C
New York City
الأحد, يونيو 7, 2020
الرئيسية عالمية أسعار الغذاء ترفع التضخم في السودان إلى 99%

أسعار الغذاء ترفع التضخم في السودان إلى 99%

ارتفع معدل التضخم في السودان إلى نحو 99 بالمائة في نيسان/إبريل مقابل 82 بالمائة في الشهر السابق، بسبب استمرار ارتفاع أسعار الغذاء، بحسب بيان للجهاز المركزي للإحصاء.

وقالت هذه الهيئة السودانية السبت، وفقا لوكالة “فرانس برس”، إن “معدل التغيير السنوي (التضخم) سجل في نيسان/إبريل 98.81 بالمائة مقارنة بنحو 81.64% في آذار/مارس، بارتفاع قدره 17.17%”.

وعزا ارتفاع معدل التضخم إلى استمرار زيادة أسعار الغذاء، مثل الزيوت والحبوب واللحوم والبقوليات واللبن والخبز.

وعرض وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي، أول من أمس الخميس، نظاما للمدفوعات النقدية للفقراء، في خطوة نحو إلغاء دعم الوقود باهظ التكلفة ومعالجة أزمة اقتصادية تعيشها البلاد.

وقال البدوي على التلفزيون الرسمي إن الفقراء سيحصلون على 500 جنيه سوداني (9.09 دولارات) شهريا، بدءا من النصف الثاني من العام، كما أن موظفي الحكومة المتقاعدين ستزيد معاشاتهم الشهرية.

ويتطلع السودان إلى دعم المجتمع الدولي، لكن مؤتمرا للمانحين، كان من المقرر عقده في يونيو/حزيران، تأجل بسبب وباء كورونا.

وسيستخدم السودان مساعدة قيمتها 460 مليون يورو (495 مليون دولار)، تعهد بها الاتحاد الأوروبي لتمويل إصلاحاته الاقتصادية، ويطالب المانحون الأجانب بإصلاحات للدعم ومزيد من الشفافية الاقتصادية. لكن إلغاء دعم الوقود والقمح مسألة حساسة سياسيا.

ويعاني السودانيون منذ أشهر للحصول على الخبز ووقود السيارات والغاز المنزلي، وتشهد منافذ هذه السلع طوابير انتظار طويلة.

ومنذ انفصال الجنوب عن السودان في 2011، يشهد اقتصاد البلاد ارتفاعا في معدّلات التضخم وتراجع قيمة الجنيه السوداني إثر فقدان عائدات نفطية كبيرة.

وأواخر 2018، اندلعت احتجاجات في مدينة عطبرة، شمال العاصمة الخرطوم، نتيجة زيادة السلطات أسعار الخبز. وسرعان ما اتسعت الاحتجاجات لتشمل كل أنحاء البلاد مع مطالبات ملحة بإسقاط الرئيس السابق عمر البشير، وهو ما تم بالفعل يوم 11 نيسان/إبريل 2019.

كذلك تعاني البلاد من ارتفاع الدين الخارجي الذي بلغ، وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي، نحو ستين مليار دولار.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على الخرطوم طوال عقدين قبل أن ترفعها في 2017، لكنها ما زالت تدرج السودان على قائمة “الدول الراعية للإرهاب”، ما يعرقل تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي في شباط/فبراير أن 9.1 ملايين سوداني يحتاجون إلى مساعدات إنسانية.

(الدولار = 55 جنيها سودانيا)

(فرانس برس، العربي الجديد)

- Advertisment -

Most Popular

السودان يتمسك بعدم ملء إثيوبيا لسد النهضة دون اتفاق بين الدول الثلاث

أكد السودان، اليوم السبت، تمسكه التام برفض مباشرة إثيوبيا بالملء الأولي لسد النهضة؛ ما لم يتم الاتفاق الكامل على مبادئ وقواعد الملء، طبقاً لمبادئ القانون الدولي.وقالت...

قرار الهيئة المستقلة للانتخابات بجامعة الكرة فيما يتعلق بقائمة ناجي الشاهد

التأمت الهيئة المستقلة للانتخابات بموجب أحكام النظام الأساسي والمجلة الانتخابية للجامعة و القانون الداخلي و ذلك برئاسة أحمد كندارة وبحضور مهدي بلحاج خليفة و...

في حادثة غرق 3 شبان بمنطقة الجيارة: وزيرة المرأة تقدم التعازي للعائلات التي فقدت ابناءها

 تحوٌلت السيدة أسماء السحيري، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن عشية اليوم السبت 06 جوان 2020، الى مقر سكنى العائلات التي فقدت ثلاثة ابناء...

عودة ميسي للتدريبات تُثلج صدور جماهير برشلونة الإسباني

يترقب عشاق الدوري الإسباني عودة الليغا المرتقبة يوم 12 يونيو المقبل، لكن محبي برشلونة على وجه الخصوص لديهم خبرين سارين يتعلقان بنجمي الفريق الكتالوني....

Recent Comments