Take a fresh look at your lifestyle.

في لقاء نظمته جمعية نشاز: أطباء يدعون الى هذه الاصلاحات الصحية الضرورية لانقاذ المرفق الصحي العمومي

دعا الأطباء المشاركون في اللقاء الافتراضي الثاني الذي نظمته جمعية “نشاز” حول آفاق اصلاح المرفق العمومي للصحة بعد جائحة الكورونا الى اتخاذ عدد من التدابير الصحية التي من شأنها المساهمة في اصلاح المنظومة الصحية التونسية.

وفي هذا السياق، قدم المشاركون جملة من الإشكاليات والمعطيات التي تدعو للتعجيل بالإصلاح خاصة اذا عرفنا انّه حتى اذا توّفقت المنظومة الصحية التونسية في تجاوز أزمة الكورونا بنجاح فإن مسائل مثل التوزيع الجغرافي والحوكمة على المستوى المحلي والمركزي بحاجة الى إعادة نظر مستعجلة.

كما أشار المتدخلون الى معطى هام جدا وهو انّ المواطن التونسي لا يتمتع بالتغطية الصحية فعليّا اذ انه يسدّد من جيبه 40 بالمائة من كلفة التداوي بينما ينص المعيار الدولي للتغطية الاجتماعية على ان لا تتجاوز مساهمة المريض 20 بالمائة من الكلفة الجملية للتداوي.

nachaz sante - في لقاء نظمته جمعية نشاز: أطباء يدعون الى هذه الاصلاحات الصحية الضرورية لانقاذ المرفق الصحي العمومي

 ودعا كل من إيناس العيّادي (جامعية وخبيرة في اقتصاد الصحّة) والدكتور خليل الزاوية، (الأستاذ في جراحة العظام والوزير السابق للشؤون الاجتماعية) والدكتور جوهر مزيد (نقابي ومناضل في مجال المجتمع المدني) بمشاركة الكاتبة العامّة لنقابة الأطباء الاستشفائيين الجامعيين الدكتورة أحلام بلحاج التي ادارت اللقاء الى جملة من الإصلاحات نذكر من بينها:

– عودة المواطن الى قلب العملية الصحية من خلال وضع مخطط لتقريب الخدمات الاستشفائية منه

-إعادة النظر في الخارطة الصحية بمختلف مكوناتها أي زادها البشري وبنيتها التحتية وتوزيعها الترابي وتجهيزاتها والامكانيات المرصودة لها.

-ضخ الأموال الضرورية لتقديم مردود استشفائي افضل فبدون تمويل ليس من الممكن اصلاح القطاع

-تحسين الحوكمة في القطاع ما من شأنه القضاء على الفساد والتبذير في الشراءات (المعدات الطبية بوجه خاص).

-الانصاف في الوصول للخدمات الصحية بين المواطنين وإعادة النظر في توزيع الأطباء والتقنيين حتى يتوفر في الجهات طب الاختصاص (في جندوبة مثلا توجد آلتي تصوير بالرنين المغناطيسي (IRM) في حين لا يوجد طبيب أخصائي في الاشعة)

– استغلال التكنولوجيا وتدعيم الرقمنة لتحقيق قفزة نوعية في القطاع الصحي وقد برهنت على سبيل المثال منصات مثل “ستوب كورونا” نجاعتها

-النظر في مسألة هجرة الأطباء الى الخارج

https://www.facebook.com/Nachaz-Dissonances-445148138994585/

 شيراز بن مراد

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية