Take a fresh look at your lifestyle.

النتائج شبه النهائية للانتخابات الإسرائيلية تُظهر عدم القدرة على تشكيل حكومة

أظهرت نتائج انتخابات الكنيست في إسرائيل، بعد فرز 99% من الأصوات، عدم قدرة أي من المعسكرين على تشكيل ائتلاف حكومي، وحسب النتائج، حصل كل من معسكر اليمين ويمين الوسط على أقل من ستين مقعدا برلمانيا، ومع استكمال الفرز ظهر انخفاض عدد مقاعد معسكر اليمين إلى 58، وحصل معسكر يمين الوسط على 55 مقعدا.

ومن المتوقع أن يتم مساء الخميس، الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات، وذلك بعد أن تنتهي عملية فرز الأصوات في المظاريف المزدوجة، وتلك التي أدلى بها الناخبون الخاضعون للحجر الصحي.

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، مساء الثلاثاء، أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين يدرس في ضوء نتائج انتخابات الكنيست الـ23المتقاربة، إمكانية عدم تكليف أي من زعيم حزب "الليكود" اليميني بنيامين نتنياهو، وزعيم تحالف "أزرق أبيض" الوسطي بيني غانتس مهمة تشكيل الحكومة، ونقل التفويض مباشرة إلى الكنيست.

وينص القانون الإسرائيلي، على أنه في حال عدم تشكيل حكومة بعد منح الفرصة لمرشحي الكتلتين الأكبر حجما في الكنيست، يتم تحويل هذه المهمة إلى الكنيست حيث يستطيع أي عضو تولي مهمة تشكيل الحكومة الجديدة شرط أن يحظى بتأييد 61 نائبا من أصل 120، وفي حال لم يفلح أي من أعضاء الكنيست في إنجاز المهمة خلال 21 يوما، يتم حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات جديدة.

وصفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الأربعاء، النتائج التي حققتها الأحزاب العربية في الانتخابات التي جرت الاثنين بأنها “زلزال”، وأرجعت الصحيفة هذا إلى أن الناخبين من عرب إسرائيل خرجوا بأعداد كبيرة للتصويت، إلى جانب أنهم حصلوا على دعم إضافي من الناخبين اليهود.

وتشير النتائج غير النهائية إلى حصول “القائمة العربية المشتركة”، التي تتألف من أحزاب عربية، على ما لا يقل عن 15 مقعدا، بزيادة مقعدين عن آخر انتخابات، وأشارت الصحيفة إلى أن الكنيست القادم سيكون به 17 نائبا عربيا، وذلك بالنظر لوجود عرب على قوائم أحزاب يهودية.

وأرجعت الصحيفة النتائج الكبيرة إلى عاملين رئيسيين: الارتفاع الكبير في إقبال الناخبين من داخل المجتمع العربي، وتراجع دعم الأحزاب اليهودية بين الناخبين العرب.

كانت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية ذكرت أن إقبال الناخبين العرب على التصويت في الانتخابات التي جرت الاثنين كان الأعلى منذ عام 1999 .

وأعرب أيمن عودة، رئيس القائمة العربية، عن سعادته بنتائج قائمته، إلا أنه أعرب عن استيائه من النتائج التي حصل عليها معسكر اليمين، وأكد أن القائمة ستعمل على منع رئيس حكومة تصريف الأعمال بنيامين نتنياهو من تشكيل الحكومة المقبلة.

وكتب عودة على موقع "تويتر": “إنجاز غير مسبوق للقائمة المشتركة والمجتمع العربي ككل”، وأضاف: “اليوم أصبح أكثر وضوحا من أي وقت مضى: ستقود القائمة المشتركة المعركة ضد أي حكومة يمينية.. الطريق طويل لكننا سنصل إلى مستقبل مشترك من السلام والمساواة”.

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية