Take a fresh look at your lifestyle.

الرئيس التونسي يؤكد أن "خطة ترامب للسلام" خيانة عظمى

أفاد الرئيس التونسي قيس سعيّد، مساء الخميس، بأن ما يسمى صفقة القرن تعتبر "مظلمة القرن وخيانة عظمى وليست تطبيعًا".

وأضاف الرئيس التونسي، في حوار أجراه مع التلفزيون الرسمي: إن "هذه الصفقة تأكد ثقافة الهزيمة التي تسود المجتمع العربي بل أكثر من الهزيمة ذاتها، والفكر المهزوم لا يمكن أن يكون إلا فكرا مخاتلا وعميلا".

هذا وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد أعلن يوم الثلاثاء الماضي، عن "خطة السلام" المقترحة بين الفلسطينيين والإسرائيليين المعروفة بـ"صفقة القرن"، وذلك في حضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأكد الرئيس الأمريكي على أن "خطة السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين هي مسار قوي للأمام"، موضحاً أن "خطته المقترحة للسلام مختلفة بشكل جوهري عن خطط الإدارات الأمريكية السابقة".

كما أعرب عن شكره لدول عمان والبحرين والإمارات لمساعدة الولايات المتحدة في رؤية "صفقة القرن"، وإرسال سفرائهم لحضور كلمته اليوم في البيت الأبيض.

وبحسب ترامب ونتنياهو، ستعترف "صفقة القرن" بإسرائيل دولة يهودية، إضافة إلى العمل على حل الدولتين، واعتبار القدس عاصمة "غير قابلة للتجزئة" لإسرائيل، والاعتراف بسيادة إسرائيل على غور الأردن، وتقديم استثمارات بقيمة 50 مليار دولار للدولة الفلسطينية".

ويذكر أنه في أواخر عام 2017 تم الإعلان عن صفقة القرن، التي تتضمن خطة سلام من وجهة النظر الأمريكية، إلا أن الإعلان عن بنود الصفقة بقي طي الكتمان حتى تم إعلانها اليوم، وطوال العامين الماضيين، اتخذ ترامب سلسلة من القرارات الداعمة لإسرائيل، أبرزها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإلغاء الدعم المالي الذي تقدمه الولايات المتحدة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، كما أعلن ضم الجولان لإسرائيل.

قد يهمك ايضا:

هيئة الانتخابات التونسية تعلن رسميا قيس سعيّد رئيسا للبلاد

"تحدّيات بالجملة" في انتظار قيس سعيّد بعد نجاحه الساحق في الانتخابات التونسية

 

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية